الصحة النفسية

أفضل التطبيقات لتطوير اطفال متلازمة داون وزيادة القدرة على التعلم

عندما يكتشف ويستخدم الأطفال جهاز المحمول أو جهاز التابلت الخاص بوالديهم أو أي جهاز ذكي آخر، يكتشفون عادةً أنهم يحبون اللعب بهذا الجهاز واكتشاف كل ما فيه. والأمر الرائع والمفيد هو أن هناك عدد كبير من التطبيقات التي يمكن أن تكون مفيدة للأطفال الصغار وقد وضعت Apps Bridging قائمة للتطبيقات الخاصة بالأطفال الصغار المصابين بمتلازمة داون. وكان الهدف من استخدام هذه التطبيقات ليس فقط للاستمتاع بالجهاز الذكي في حد ذاته، ولكن ليكون الاستخدام مفيدًا لنمو اطفال متلازمة داون وتطوير ذكائهم ومستواهم التعليمي.

نبذة عن متلازمة داون

متلازمة داون هي اضطراب وراثي، ويسمى أيضًا التثلث الصبغي. وهو يشمل بعض العيوب الخلقية ومشاكل التعلم واختلاف ملامح الوجه. قد يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من عيوب في القلب ومشاكل في الرؤية والسمع. وتختلف مدى حدة أو خِفَّة هذه المشاكل من طفل لآخر. متلازمة داون هي واحدة من أكثر العيوب الخلقية الوراثية شيوعًا في الأزمنة الحالية. يصاب حوالي طفل واحد من كل 800 طفل بهذه المتلازمة. قد يعيش البالغون الذين يعانون من متلازمة داون إلى حوالي ما يقرب من 60 عامًا، ولكن هذا الأمر قد يختلف من شخص إلى آخر.

اقرأ أيضا: ما هي متلازمة داون؟

أفضل التطبيقات لتطوير اطفال متلازمة داون

  1. تطبيق الأرقام الخاصة أو Special numbers

هذا التطبيق ممتاز لتعليم الأطفال كل ما يخص الأرقام. ففي هذا التطبيق يتعلم الطفل مفاهيم العد والكميات وترتيب الأرقام من خلال 6 أنشطة مختلفة. كما يوضح للطفل كيفية الترتيب والمقارنة والاختيار، كما أنه يعتبر وسيلة سهلة لتناسب مختلف القدرات والاهتمامات الخاصة بكل طفل، حيث يساعد الطفل على تطوير مهاراته وثقته بنفسه. إذ يعمل هذا التطبيق على تحسين المهارات الحركية الدقيقة كما أنه يساعد الطفل على زيادة تركيزه مما يساعده على سرعة التعلم.

حمل التطبيق

  1. تطبيق Flashcards by Me

قد صَمم هذا التطبيق في الأصل أحد الوالدين لابنه الذي يعاني من متلازمة داون، وهذا لمساعدة الأطفال على تعلم المفردات والكلمات المرئية واللغة، عن طريق استخدام البطاقات التعليمية مع الصور التي توضح شكل الأشياء حتى يتعرفون عليها. هذا التطبيق رائع لتطوير تعليم الأطفال في وقتٍ مبكر وكذلك بالإضافة للأطفال الذين تم تشخيصهم بمتلازمة داون أو التوحد أو التأخر في الكلام أو التواصل أو أي تأخير إدراكي آخر.

حمل التطبيق

  1. تطبيق لعبة لنمو الأطفال العقلي Child Development Game Suite

هو تطبيق مناسب لفئات عمرية مختلفة في سن الأطفال. يحتوي هذا التطبيق على 8 أنشطة منفصلة تركز هذه الانشطة على مجالات مختلفة من التطوير الذهني للطفل. تشمل الأنشطة الألغاز والمطابقة وتحديد الأنماط والتعرف على الألوان وتعقب الكائنات. كل نشاط منفصل له مستويات متعددة تزداد صعوبة تدريجيًا بحيث يصبح الطفل أكثر تقدمًا عندما يصبح المستوى أكثر صعوبة.

حمل التطبيق

  1. تطبيق كيف تكتب اسمك Write my name

هذا هو تطبيق مصمم بشكل متعدد الاستخدامات وهدفه الأساسي هو كتابة الحروف، سواء الأحرف الكبيرة والصغيرة (Capital and Small )

القائمة الرئيسية للتطبيق لديها ثلاثة أجزاء للاختيار من بينها. وتشتمل على قائمة الحروف وقائمة بطاقات الكلمات وقائمة My Name.

في قسم الحروف، يمكنك اختيار الحروف الكبيرة أو الصغيرة، كما يمكنك أيضًا اختيار الحروف التي يريدها الطفل.

في قسم بطاقات الكلمات، لديك قائمة من الكلمات، وهي تلك الكلمات المكونة من حرفين إلى الكلمات المكونة من أربعة أحرف، وهي تعد الكلمات الأساسية في اللغة وفي التعبير.

في قسم My Name ، يمكنك تخصيص هذه القائمة ووضع أي كلمات تريدها وإنشاء صورة لتتوافق مع هذه الكلمة. يطلق عليه اسم My Name أن هذا هو المكان الذي يمكنك من خلاله إنشاء صفحة بها اسم الطفل حتى يتمكن من معرفة حروف اسمه ومحاولة كتابته.

حمل التطبيق

اقرأ أيضا: كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون بطريقة صحية

طرق تطوير التعلم لدى اطفال متلازمة داون

  1. التطوير الاجتماعي:

التواصل الاجتماعي للرضع أو الأطفال المصابين بمتلازمة داون أقل نسبيًا من مجالات النمو الأخرى.

الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ينظرون إلى الوجوه ويبتسمون فقط بعد أسبوع أو أسبوعين عن الأطفال الطبيعيين وعادةً ما يكونون أطفالًا اجتماعيين ولكن يفتقدوا القدرة على التواصل.

يستمتع الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون بالتواصل والاستفادة الجيدة من المهارات غير اللفظية بما في ذلك الحركات الجسدية والإيماءات في التواصل الاجتماعي.

ويتميز معظم الأطفال والبالغين الذين يعانون من متلازمة داون بتطوير المهارات الاجتماعية الجيدة والسلوك الاجتماعي المناسب، على الرغم من أن أقلية منهم قد تتطور لديهم السلوكيات بصعوبة على عكس التواصل.

  1. التعلم من خلال وسائل الإيضاح البصرية:

تشير الأبحاث إلى أن الاطفال المصابين بمتلازمة داون يتعلمون بشكل أفضل عندما يرون الأشياء بأعينهم بشكل واضح.

وقد ظهر هذا الاكتشاف في عدد من مجالات التطوير التعليمي بما في ذلك اكتساب اللغات والمهارات الحركية والتعلم في سن كبير.

ويشير هذا إلى أن التدريس سيكون أكثر فعالية عندما يتم تقديم المعلومات بدعم من الصور أو الإيماءات أو الأشياء المرئية.

  1. التعلم من خلال قراءة الكلمات:

يمكن للعديد من الأطفال المصابين بمتلازمة داون تطوير قدراتهم في القراءة بمعدل أفضل من المتوقع من مستوياتهم المعرفية واللغوية.

وتساهم القراءة مساهمة فعالة في تطويرالمفردات واللغة لجميع الأطفال وخاصةً المصابين بداون، وذلك نظرًا لتأخرهم اللغوي المحدد.

  1. تطوير المهارات الحركية:

تتطور المهارات الحركية بمعدل أبطأ للأطفال الذين يعانون من متلازمة داون مقارنةً بالأطفال غيرالمصابين.

هذا التأخير في التطور الحركي يقلل من فرص الرضع لاستكشاف العالم من حولهم والتعلم منه،

وبالتالي تؤثر بشكل أكبر على التطور المعرفي. وقد يؤثر ضعف التحكم الحركي عن طريق الفم في تنمية المهارات اللغوية.

المصادر

bridgingapps.org

specialiapps.org

down-syndrome.org

الوسوم
اظهر المزيد

هيئة التحرير

إن الأجمل من الأحلام هو أن تجعلها حقيقة تعاش وواقع ملموس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق