التغذية العلاجية

فوائد الاوميغا 3 للتخلص من الاكتئاب واضطرابات المزاج

ظروف الحياة الصعبة وكثرة المسئوليات أو مشاكل العمل وخلافهم مثل الصدمات العاطفية أو الوحدة أو فقدان شخص عزيز، من أهم أسباب الاكتئاب واضطرابات المزاج الحادة التي يعاني منها الكثير. ومن المثير للدهشة أن الاوميغا 3 لها تأثير شديد الفاعلية في الوقاية من التعرض للاكتئاب بطرق صحية قبل اللجوء إلى تناول الأدوية. ففي الواقع تقدم الأوميغا 3 فوائد مذهلة للوقاية من وعلاج الاكتئاب واضطرابات المزاج.

ما هي الاوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي أحماض دهنية غير مشبعة متوفرة في نوعين أساسيين، وهما حمض الدوكوساهيكسانويك DHA و حمض الإيكوسابنتاينويك EPA الموجودين في المصادر الحيوانية وخاصة الأسماك، وسلسة أقصل وهو حمض ألفا لينولينيك ALA الموجود في بعض الأطعمة النباتية مثل المكسرات ووفول الصويا وبذور الكتان والكانولا وبعض الزيوت النباتية، والذي يمكن تحويل جزء منه  إلى سلسلة أطول من DHA ،EPA.

وتعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تقي من العديد من الأمراض وتعزز الصحة العامة سواء الصحة الجسدية أو النفسية.

فوائد الاوميغا 3 للاكتئاب واضطرابات المزاج

لقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك الأومغا 3 المنتظم يلعب دورا هاما كعلاج فعال لاضطرابات المزاج التي تتراوح من الاكتئاب الشديد واكتئاب الحمل والاكتئاب بعد الولادة والاكتئاب الخريفي إلى الاضطراب الثنائي القطب وانفصام الشخصية. حيث وجدت البحوث ارتباط بين الاوميغا 3 وعدد من العمليات البيولوجية المرتبطة بأداء الدماغ والحالة المزاجية، والتي قد تشمل الآتي:

  • مستويات الأوميغا 3 تؤثر على عوامل نمو الخلايا العصبية في المخ والتي تعلب دورا هاما في الوظائف الإدراكية والعاطفة.
  • كما قد تؤثر مستويات الأوميغا 3 أيضا على جينات التعبير في الدماغ.
  • لقد ثبت أيضا أن الأوميغا 3 لديها خصائص قوية مضادة للالتهاب، ووجدت الدراسات أن زيادة العملية الالتهابية مرتبطة بكل من الاكتئاب وبعض الأمراض العضوية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك DHA عنصر هيكلي رئيسي للدماغ. وبالتالي فإن الحصول على مستويات معينة منه قد تكون حاسمة لأداء وظيفة مثلى للمخ، بما في ذلك محاربة الاضطرابات العصبية وبناء مرونة عصبية طويلة الأجل.
  • تساعد الأوميغا 3 جدران الخلايا من خلال تحسين “أنظمة المراسلة الثانية” التي تنقل الرسائل من الخارج إلى الخلايا.

اوميغا 3 ومضادات الاكتئاب

الأوميغا 3 فعالة جدا لتحسين المزاج والوقاية العلاج من الاكتئاب سواء وحدها أو بالاقتران مع الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب. وعلى الرغم من كونها متشابهة التأثير مع بعض أدوية الاكتئاب، فهناك بعض الحالات التي تستوجب تناول علاجات أخرى، لذلك لا تقم بالتوقف عن تناول العلاج الذي وصفه لك الطبيب واستبداله بالأوميغا 3 من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب.

الجرعات الموصى بها من الاوميغا 3

فيما يتعلق بتوصيات اوميغا 3 للوقاية والعلاج من الاكتئاب والاضطرابات المزاجية، فلا يوجد حتى الآن مباديء توجيهية محددة بالضبط لذلك. ففي التجارب السريرية التي أجريت حتى الآن كانت نسبة DHA و EPA وكمية الكلية للأوميغا 3 المقدمة للمرضى مختلفة، ولكنه أظهرت الدراسات والأبحاث أن كلا من DHA و EPA عنصران ضروريان للغاية للوقاية والعلاج من الاكتئاب وأن لهما تأثير مماثل لمضادات الاكتئاب على أن يكون كمية EPA أعلى قليلا من DHA.

وعلى رغم تفاوت الجرعات المقدمة للمرضى، إلا أن أولئك الذين تلقوا غرام واحد يوميا أظهروا أكبر نسبة تحسن المزاج وتخفيف الاكتئاب من 40 إلى 60 %.

افضل وقد لتناول حبوب اوميغا 3

لا يوجد وقت محدد لتناول مكملات اوميغا 3، ولكنه من الأفضل تناولها أثناء تناول الطعام أو بعده. كما ينصح بعدم تناولها على معدة فارغة أو مع المكملات الغذائية الأفضل.

كيفية الحصول على الأوميغا 3

مصادر الاوميغا 3

  • المأكولات البحرية تعد أغنى مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة الأسماك الزيتية مثل الأنشوجة والسردين
    الماكريل، سمك الرنجة، سمك السلمون، سمك السلمون المرقط وسمك أبو سيف.
  • كما يمكن الحصول عليه من المصادر النباتية مثل بذور الكتان والكانولا وزيوت فول الصويا وزيت القنب والمكسرات، ولكن هذه الأطعمة تحتوي على ALA الذي يمكن استقلاب جزء منه في الكبد إلى DHA و EPA، ولكن العوامل مثل التوتر والشيخوخة والمرض والنظام الغذائي يمكن أن تضعف العملية.
  • أما عن المكملات الغذائية، فهي متوفرة في العديد من الأشكال وبجرعات متفاوتة سواء كان يطلق عليها مكملات زيت السمك أو مكملات الأوميغا 3. ولكن يجب التأكد قبل تناولها من التركيز حيث أن النسبة النموذجية لـ EPA / DHA هي 3/2.

ملحوظة هامة: الجرعات العالية من الاوميغا 3 قد يكون لها تأثير مماثل لمرققات الدم. لذلك يجب عليك طلب المشورة الطبية قبل أخذ جرعات من 3 غرامات أو أكثر في اليوم الواحد، أو إذا كنت تأخذ الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين.

فوائد الأوميغا 3 للصحة العامة

لا تقتصر فوائد الأوميغا 3 فقط على تقليل الاكتئاب والسيطرة عليه، وإنما تلعب دورا هاما في تعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك:

  • تلعب دورا هاما في بناء خلايا الدماغ للأجنة والرضع.
  • تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل مرض السكري من النوع الأول والتهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية والتهاب القولون التقرحي.
  • تقلل مخاطر الإصابة بمرض السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
  • تساعد على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  • تعزز صحة البشرة والشعر والأظافر.
  • تحافظ على الشباب وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • تعلب دورا أيضا في تعزيز صحة العظام.
  • تساعد الاوميغا 3 على الحد من تراكم الدهون على الكبد.
  • تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بمرض التنكس البقعي.

المصادر

todaysdietitian
omegaquant

blackdoginstitute

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق