العناية بالبشرة

فوائد أوميغا 3 للشعر والبشرة تعرف عليها

مثل الكثير من العناصر الغذائية القوية، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية لا تستهدف فقط جزءًا واحدًا من جسمك، بل تعمل بسحرها من الرأس إلى القدمين. حيث أثبتت الدراسات أن فوائد الأوميغا 3 للشعر والبشرة مذهلة، وذلك بجانب دورها في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض الزهايمر، والوقاية من السرطان وغيرهم العديد من الأمراض المختلفة.

فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للشعر والبشرة

هناك العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي تقدمها أحماض أوميغا 3 الدهنية لشعر والبشرة.

فوائد أوميغا 3 للبشرة

تقي من أضرار أشعة الشمس الضارة

قد تزيد أوميغا 3 من مقاومة جلدك لحروق الشمس، وتقلل من شدة احمرار الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتخفف من أعراض بعض اضطرابات الحساسية الضيائية. حيث تشير الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد في التحكم في كيفية استجابة الجسم لأشعة الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تخفيف الضرر

كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن البالغين الذين تناولوا وجبة (3.5 أوقيات مطبوخة) من الأسماك الغنية بالأوميغا 3 كل خمسة أيام في المتوسط ​، على مدى خمس سنوات كان لديهم عدد الآفات الناجمة عن أشعة الشمس والتي تدعى التقرن الشعاعي أقل. هذه الآفات، التي يمكن أن تتحول إلى سرطان الجلد، وغالبا ما تتطور لدى كبار السن الذين تعرضوا لأضرار جسيمة للشمس.

تحارب التجاعيد وعلامات التقدم في العمر

عندما يتسبب التلوث والضغط والنظام الغذائي غير الصحي والتقدم في العمر في حدوث التهاب، فقد يتأثر الكولاجين في جلدك، مما يجعل من الصعب على الجلد أن يرتد مرة أخرى عندما تقوم بتعبيرات الوجه. هذا، بدوره، يمكن أن يؤدي إلى تجاعيد حول العينين والفم وعلى الجبه. تناول المزيد من الأطعمة المليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك الزيتية وبذور الشيا والسبانخ والفاصوليا وزيت بذر الكتان، وغيرها من الأطعمة المقاومة للالتهابات، يساعد على دعم بنية جلدك، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تحافظ على رطوبة جلدك

تُعد أوميغا 3 جزءًا أساسيًا من محتوى الدهون في بشرتك وتساعد على تعزيز وقاية البشرة وعملها بشكل صحيح ورطوبتها وتقليل الالتهاب. فعندما تتعرض البشرة للخطر، فإن الرطوبة تتأثر وتقل، مما يجعل البشرة جافة وخشنة وأكثر عرضة للتهيج.

زيادة تناول أوميغا 3 يساعد في تقوية عوامل الوقاية وتعزيز ترطيب البشرة. حيث اكتشف الباحثون أن النساء اللائي تناولن نصف ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان الغنية بالأوميغا 3 يوميًا زادن من نسبة ترطيب البشرة بنسبة 39% بعد 12 أسبوعًا، ولاحظوا تحسن كبير في بشرتهم حيث أصبحت أقل خشونة بكثير وأقل حساسية.

تساعد في تقليل حب الشباب

قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 3 في منع أو تقليل شدة حب الشباب، وذلك بفضل خصائصها القومية المضادة للالتهاب.

كما أشارت بعض الدراسات أن مكملات أوميغا 3 تقلل أيضًا من الآثار الجانبية للإيزوتريتينوين، وهو دواء يستخدم عادة لعلاج حب الشباب الشديد.

تسريع التئام الجروح

تشير البحوث التي أجريت على الحيوانات إلى أن أوميغا 3 عن طريق الوريد أو تطبيقها موضعياً قد تسرع من التئام الجروح، ولكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية.

قد تقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد

الأحماض الدهنية الأوميغا 3 لديها خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي تساعد في الوقاية من سرطان الجلد وعدة أنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.

كما قد أشارت بعض البحوث أن هذه الأحماض الدهنية قد تمنع نمو الورم في حيوانات التجارب، ولكننا لازلنا بحاجة للعديد من الأبحاث والدراسات على البشر.

تقوية الأظافر

من فوائد أحماض الأوميغا 3 الدهنية أيضا تقوية الأظافر ووقايتها من الانقسام والتقصف وجعلها ذو مظهر صحي وفريد، سواء إذا كنت تستهلك كميات كافية منها، أو كنت تطبقها على البشرة.

فوائد أوميغا 3 للشعر

تعرف أوميغا 3 بقدرتها الفائقة على مكافحة مشاكل الشعر الجاف والهش، وفروة الرأس الحكة، وقشرة الرأس، وتساقط الشعر، والدورة الدموية غير الصحيحة في فروة الرأس. حيث توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية تغذيةقوية لبصيلات الشعر لجعله  قويًا وصحيًا وذو مظهر جمالي وملمس حريري.

هل يمكن تطبيق الأوميغا 3 على البشرة

على الرغم من أن معظم فوائد أوميغا 3 تأتي من تناول هذه الدهون الصحية في الطعام، إلا أنها يمكن أن تغذي البشرة من الخارج أيضًا. حيث يمكن أن تتسبب هذه الأحماض الدهنية في تحسن مذهل للبشرة عند تطبيقها موضعياً. فكما هو الحال عند تناولها، يساعد فرك الأوميغا 3 على البشرة على ترطيبها وتحسين النعومة ولاغشراق والتوهج بها. لذلك، يمكنك الاستعانة بالعديد من الخيارات من الزيوت النباتية الطبيعية الغنية بهذه الدهون، مثل بذور الكتان، القرطم، عباد الشمس والزيتون، لترطيب الوجه والجسم وحتى العناية بالشفاه.

كما يمكن استخدام زيت السمك أو زيت الأوميغا 3 الموجود في الكبسولات في العديد من الوصفات والخلطات لاستخدامها على البشرة.

المصادر

ecowatch 
stylecraze
canyonranch
wellandgood
healthline

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق