حمل وولادة

أعراض الحمل المبكرة ما هي

عادة ما تكون أعراض الحمل المبكرة وفترة ما قبل الحيض متشابكة وغامضة، مما يترك العديد من النساء يخمنن سواء كن حوامل أو ما قبل الحيض. فعادة ما تعرف كل امرأة تنتظر الحمل أن الأسبوعين بين الإباضة واليوم الأول من غياب الدورة الشهرية هو وقت طويل للانتظار لتأكيد الحمل.

وعلى الرغم أن الطريقة الوحيدة لمعرفة اليقين هي إجراء اختبار الحمل، إلا أن هناك أعراض مبكرة للحمل قد تشير إلى هذا الاحتمال. ولكن يجب العلم أنه لن تواجه جميع النساء أعراض الحمل المعتادة.

أعراض الحمل المبكرة 

عادة ما تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، وحتى تختلف هذه التجربة لنفس المرأة من حمل إلى التالي. كما قد لا تعلم العديد من النساء أنها حامل لأن الأعراض المبكرة للحمل تحاكي الأعراض التي قد تواجهها المرأة قبل الحيض. وفيما يلي سوف نقوم بتقديم مجموعة من الأعراض المبكرة الأكثر شيوعا للحمل.

أعراض الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية

أعراض الحمل المبكرة

يمكن أن تتعرض النساء لأعراض الحمل بعد فترة وجيزة من زرع البويضة في الجدار في غضون أسبوع إلى أسبوعين من يوم الإباضة.

نزيف انغماس البويضة (التشنج والتبقعات الدموية)

بعد الحمل، تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، مما يتسبب في أولى علامات الحمل، حيث تشعر المرأة بالمغص أو التشنج البسيط في البطن وتلاحظ بعض التبقعات الدموية البسيطة المختلفة تماما عن الحيض. وعادة ما يحدث هذا في الفترة من 6 إلى 12 يوما بعد تخصيب البويضة. 

اقرأ أيضا: الفيتامينات التي تعزز الخصوبة

الافرازات المهبلية

قد تلاحظ المرأة إفرازات مهبلية بيضاء سميكة. يرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ تقريبًا بعد الحمل، حيث تؤدي زيادة نمو خلايا بطانة المهبل يؤدي إلى إفرازات.

هذا الإفراز ، الذي يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل، غير ضار ولا يحتاج إلى علاج. ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة تتعلق بالإفرازات أو الإحساس بالحكة أو الإفرازات الصفراء أو الخضراء، فيجب الرجوع إلى طبيبك لأنه ذلك قد يشير إلى عدوى الخميرة الفطرية أو العدوى البكتيرية.

تغييرات الثدي

التغيرات في الثدي هي علامة أخرى مبكرة للحمل. حيث أن التغييرات الهرمونية التي تحدث بمجرد حدوث الحمل قد تؤدي إلى تورم الثديين، أو الشعور بالوخز بهما أو الثقل والامتلاء أو الألم في الأسبوع أو الأسبوعين اللاحقين. كما أن المنطقة المحيطة بالحلمات (التي تسمى الهالة) قد تصبح أغمق) أيضًا. 

على الرغم أن ألم الثدي في هذه الفترة قد يكون مزعجا للغاية، إلا أن تغييرات الثدي المرتبطة بالحمل عادة ما تستغرق عدة أسابيع حتى يتعود الجسم على المستويات الجديدة للهرمونات.

الشعور بالتعب

في حين أن هذا العرض غير محدد للغاية وقد يكون مرتبطًا بالعديد من العوامل، فغالبًا ما تصف النساء الحوامل مشاعر التعب منذ الأسابيع الأولى من الحمل.

غياب الدورة الشهرية

يعد غياب الدورة الشهرية من الأعراض المميزة للحمل،فمن المسلم به عدم حدوث الحيض أثناء فترة الحمل. على الرغم أن النساء اللائي لا تكون دورات الحيض لديهن منتظمة قد لا يلاحظن على الفور غيابها، كما تخلط بعض النساء أيضا بين نزيف انغماس البيويضة وبين الدورة الشهرية.

الغثيان الصباحي

المقصود بالغثيان الصباحي هو القيء والغثيان. وبداية، فإن تسمية الغثيان الصباحي بهذ الأسم خاطئة، لأن غثيان الحمل يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.

بعض النساء لا يعانين من غثيان الصباح أبدًا، بينما تعاني بعض النساء من غثيان حاد جدا. وعادة ما يبدأ الغثيان الصباحي الأكثر شيوعا ما بين الأسبوعين الثاني والثامن من الحمل. وعلى الرغم أن معظم النساء يعانين منه حتى الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر، إلا أن البعض الآخر قد يصاب بالغثيان بشكل مستمر طوال فترة الحمل.

الحساسية الشديدة للروائح

تتسبب هرمونات الحمل في تعزيز حاسة الشم وجعلها أقوى بكثير من الظروف العادية، مما يتسبب ذلك للمرأة الحامل في حالة القيء والغثيان عند شم بعض الروائح.

أعراض الحمل بعد الدورة

هناك بعض أعراض الحمل المبكرة الأخرى التي عادة لا تنتبه إليها المرأة أو لا تظهر إلا بعد تفويت موعد الدورة الشهرية، والتي من أهمها الآتي:

كثرة التبول

ابتداءً من الأسبوع السادس إلى الثامن، ستشهد بعض النساء مزيدًا من التبول بسبب التغيرات الهرمونية. ولكنه إذا كان هذا مقترنا بأعراض أخرى مثل الشعور بالحرقة أو ألم أثناء التبول، فيجب مراجعة الطبيب للتأكد أنك لن تعاني من التهاب المسالك البولية.

الإمساك

يمكن لمستويات هرمون البروجسترون العالية أثناء الحمل أن تسبب الإمساك. وذلك لأنها تؤثر على حركة الأمعاء وتجعلها بطيئة. وفي هذه الحالة، يجب شرب الكثير من الماء،وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف. كما ممارسة الرياضة البسيطة حتى وإن لم تتأكدي من كونك حامل.

الدوخة

قد تؤثر التغيرات الهرمونية  على مستويات الجلوكوز أو ضغط الدم، مما يتسبب ذلك في الدوخة والدوار، وحتى الشعور بالإغماء. كما قد تحدث الدوخة والدوار أيضا نتيجة لعدم تناول المرأة ما يكفي من الطعام بسبب شدة الغثيان الصباحي.

الصداع

قد يرتبط الصداع أيضًا بتغيير مستويات الهرمون وقد يحدث خلال فترة الحمل.

تغييرات الشهية

النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام من أعراض الحمل المبكرة، وقد تستمر طوال فترة الحمل. وبالمثل، يمكن أن يحدث نفور من بعض الأطعمة (الشعور بالغثيان أو الكآبة في طعام معين).

آلام الظهر

يمكن اعتبار آلام أسفل الظهر غالبًا ما تكون من أعراض الحمل المتأخر في المراحل المبكرة من الحمل. كما قد تعاني النساء من قدر من آلام الظهر طوال فترة الحمل.

تغيرات المزاج

التقلبات المزاجية شائعة جدا خلال فترة الحمل، وخاصة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات المفاجئة ولكنها قد تستمر طوال الحمل، وقد تتسبب في حدوث اكتئاب الحمل. قد تكون مرتبطة أيضًا بالإجهاد والكثير من العوامل الأخرى.

أعراض أخرى

هناك بعض العلامات والأعراض الأخرى للحمل، والتي قد تشمل الآتي:

  • زيادة سرعة دقات القلب.
  • حرقة المعدة.
  • شحوب الوجه.
  • كثرة النوم.
  • حب الشباب في بعض الأحيان.

هل أعراض الحمل المبكرة هي نفسها لكل امرأة

قد تختلف من حيث النوعية أو الشدة من امرأة إلى أخرى، وحتى المرأة نفسها قد لا تعاني من نفس الأعراض في كل حمل. يمكن أيضًا ملاحظة العلامات الأولى وأعراض الحمل المبكرة أو البدء بها بطرق مختلفو وفي أوقات مختلفة، ويمكن أيضا عدم حدوثها.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل

يعد أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل بعد تفويت موعد الدورة الشهرية بأسبوع. وهذا لأن اختبار الحمل يعتمد على مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة (hCG) في البول أو الدم، وهو الاختبار التشخيصي المميز للحمل. حيث ينتج هذا الهرمون بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم.

قد تكون اختبارات الحمل المنزلية غير مجدية عند إجراءها قبل تفويت موعد الدورة الشهرية لأن نسبة الهرمون تكون بسيطة في الجسم في هذا الوقت. كما لا تكون اختبارات الدم العادية غير دقيقة. وإنما اختبارات الدم التي تقيس مستوى الهرمون في الدم والمعروفة باختبار فالحمل الرفمي يمكن أن تكتشف الحمل في وقت مبكر عن اختبارات الحمل الأخرى، لأنها تقيس مستوى الهرمون في الدم.

المصادر

medicalnewstoday
webmd
medicinenet

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق