علاج الكحة بأفضل الطرق المنزلية والطبيعية

0 122

الكحة أو السعال رد فعل طبيعي وصحي، يساعد جسمك على تنظيف مجرى الهواء من المخاط والدخان والمهيجات الأخرى. لكنها قد تكون مزعجة، وقد تؤثر على نومك وتؤذي صدرك. ويمكن علاج الكحة بطرق منزلية سهلة وبسيطة، والتي قد تساعد في تهدئتها وتقليل وتيرتها والشفاء منها، على الرغم أنه أفضل علاج للكحة هو علاج السبب الكامن وراءها.

أسباب الكحة 

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تطور الكحة أو السعال، والتي من أهمها:

  • عدوى الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد و الانفلونزا والالتهاب الرئوي والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية.
  • حساسية الصدر أو الربو.
  • التدخين أيضا يسبب السعال المزمن.
  • الارتجاع المريئي.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع).
  • وجود جسم غريب في القصبة الهوائية.

أفضل الطرق المنزلية المستخدمة في علاج الكحة

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي قد تساهم بشكل كبير في علاج الكحة، والتي من أهمها الآتي:

شرب المزيد من السوائل

يساعد شرب السوائل بشكل كبير في علاج السعال حيث يساعد على تخفيف المخاط وبالتالي يسهل الكحة. كما تساعد المياه في درجة حرارة الغرفة والسوائل الدافئة في الحفاظ على رطوبة الحلق وتخفيف الاحتقان.

العسل

أثبت العسل فاعليته بشكل كبير في علاج السعال بجميع أنواعه، حيث أن لديه خصائص مهدئة تعمل على تخفيف السعال بشكل سريع، كما يساعد العسل أيضا على تخفيف المخاط .ويحتوي العسل أيضا على خصائص قوية مضادة للالتهابات، يمكنها تقليل الالتهاب في الحلق.

لاستخدام العسل لعلاج السعال: قم بخلط ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافئء أو شاي الأعشاب، وتناول هذا الخليط مرة أو مرتين يوميا. ولكن لا تعطي العسل نهائيا في حالة الأطفال أقل من عام.

الزنجبيل

يستطيع الزنجبيل أيضا كبح السعال وعلاجه بقوة. وهذا يرجع لاحتوائه على بعض المركبات المضادة للالتهابات والتي لديها القدرة على انبساط الأغشية في الشعب الهوائية، مما قد يقلل من السعال. كما يحتوي الزنجبيل أيضا على خصائص مقاومة للجراثيم، والتي بدورها تكون فعالة في حالات العدوى.

لاستخدام الزنجبيل لعلاج السعال: قم بإضافة من 20 إلى 40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج، أو ملعقة من مسحوق الزنجبيل، إلى كوب من الماء الساخن، واتركه بضعة دقائق قبل تناوله. كما يمكنك العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتخفيف السعال.

عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على مادة البرومبلين والتي تساعد بشكل كبير على تقليل السعال والتهابات الجهاز التنفسي ومخاط الأنف، وذلك لأن لديها خصائص قوية مضادة للالتهاب. يمكنك تناول عصير الأناناس من 2- 3 مرات يوميا لتقليل السعال.

الريحان

أوراق الريحان لها خصائص علاجية مذهلة،حيث تحتوي على مضادات الميكروبات ومسكنات لتخفيف الألم ومضادات للأكسدة.  خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تساعد على الشفاء السريع من السعال وتعزيز الجهاز المناعي.

قم بمضع أوراق الريحان من 2-3 مرات يوميا، أو حضر شاي الريحان عن طريق إضافة الأوراق إلى الماء المغلي وتركها 5 دقائق قبل تناول المشروب.

الغرغرة بالمياه المالحة

واحدة من أبسط العلاجات المنزلية الفعالة للكحة هي الغرغرة بالماء والملح. حيث يعمل ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) بفعالية ضد السعال وآلام الحلق عند استخدامه للغرغرة. كما يساعد أيضا على ترطيب الحلق، ويعمل كعامل مضاد للجراثيم، ويسكن الألم. إن الاستمرار في هذا العلاج مرة كل بضعة أيام بشكل منتظم يمكن أن يساعد في منع التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوي في المستقبل.

يمكنك تحضير هذا العلاج عن طريق إضافة ملعقة واحدة صغيرة من ملح الطعام، وإضافتها إلى كوب من الماء الدافيء، والغرغرة بها مرتين إلى 3 مرات يوميا لعلاج السعال والتهاب الحلق.

ملحوظة: لا يجب أن تبتلع هذا الخليط لأنه قد يحفز القيء.

خل التفاح

خل التفاح فوائده لا تنتهي أبدًا، ويمكن استخدامه لتهدئة السعال الشديد. حيث تعمل خصائصه المضادة للميكروبات والموازنة للأس الهيدروجيني PH في مصلحتنا عندما يتعلق الأمر بمعالجة السعال. كما يمكنك استخدام الخل الأبيض أو الخل الأحمر بدلاً من خل التفاح إن لم يكن لديك في المنزل.

لاستخدام الخل لعلاج الكحة: قم بإضافة القليل من خل التفاح أو الخل الأبيض إلى الماء، واستخدم هذا الخليط لغرغرة مرتين يوميا. إكما يمكنك إضافة بعض عصير الليمون أو الملح لتحسين المذاق.

علاج الكحة بالبخار

السعال الرطب، وهو  الذي ينتج المخاط أو البلغم، قد يتحسن بشكل كبير مع البخار. خذ حمامًا ساخنًا واسمح للحمام بملء البخار. وحاول البقاء في هذا البخار لبضع دقائق حتى تهدأ الأعراض. ولكن، اشرب كوبًا من الماء بعد ذلك لتبرد وتمنع الجفاف.

كما يمكنك أيضا بدلا من ذلك القيام بالآتي:

المزيد من المشاركات
1 من 4
  • املأ وعاء كبير بالماء الساخن.
  • يمكنك إضافة الأعشاب أو الزيوت الأساسية، مثل الأوكالبتوس أو إكليل الجبل، والتي قد تخفف أيضًا من الاحتقان(هذه الخطوة اختيارية).
  • اتكئ على الوعاء وضع منشفة فوق الرأس
  •  استنشق البخار لمدة 5 دقائق.، ولكن إذا شعرت أن البخار بحرارة البخار على جلدك، توقف حتى يبرد الجلد.

أوراق الجوافة

تحتوي أوراق شجرة الجوافة على العديد من الفوائد للجسم ، لكن من المعروف عنها أنها علاج فعال لنزلات البرد والسعال. فهي تساعد على تقليل المخاط الذي يسبب السعال، والذي هو في الواقع بمثابة مضيف للفيروسات، كما تساعد على تهدئة السعال وتقليل وتيرته. باختصار ورق الجوافة يطهر الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

كل ما عليك فقط هو غليان أوراق الجوافة وشرب عصيرها مرتين يوميا لعلاج السعال، بما في ذلك السعال الشديد. كما يمكنك تحلية المشروب بالعسل إن لم تتقبله كما هو.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم. قد يكون مفيدًا أيضًا لعدة حالات، بما في ذلك السعال. حيث استخدم الكركم لعدة قرون لعلاج أمراض الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الشعب الهوائية والربو.

يمكنك استخدام الكركم عن طريق إضافته إلى عصير البرتقال أو إلى الحليب الدافيء لعلاج السعال.

الزعتر

يستخدم الزعتر على نطاق واسع في الطهي والعديد من الأغراض الطبية، فهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والعديد من القضايا الهضمية.

لاستخدام الزعتر لعلاج السعال: قم بصنع شاي الزعتر عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، واتركه لمدة 10 دقائ قبل تناوله.

جذور الخظمى

الخطمي هو نوع من الأعشاب يستخدم في علاج السعال وتهدئة التهاب الحلق، كما أن لديه خصائص قوية مضادة للجراثيم.

أضف الماء الساخن إلى جذور الخظمى ثم اشربه على الفور أو اتركه ليبرد أولاً. 

النعناع

يحتوي النعناع على المنثول، مما يساعد على تخدير النهايات العصبية في الحلق التي تتهيج بسبب السعال. هذا قد يوفر تخفيف الآلام ويقلل من الرغبة في السعال.

يساعد النعناع أيضًا في تقليل الازدحام ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات.

 حاول شرب شاي النعناع مباشرة قبل النوم للمساعدة في تخفيف السعال الليلي. كما يمكنك أيضًا استخدام زيت النعناع الأساسي كعلاج عطري لعلاج الكحة.

رفع الرأس عند النوم

رفع الرأس عند النوم أمر ضروري إذا كنت تعاني من السعال، وخاصة تلك المصحوبة بالبغلم. حيث يمنع ذلك بشكل فعال المخاط من سد الشعب الهوائية، وبالتالي تهدئة السعال. هذا مفيد بشكل خاص لأنه يمنع السعال من تعطيل النوم الجيد ليلاً. وكما يعلم الجميع، فإن النوم الكافي هو أيضًا أحد أفضل العلاجات لأي مرض.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من السعال، في الحالات الآتية:

  • رائحة كريهة البلغم الأخضر أو الأصفر
  • قشعريرة برد
  • الجفاف
  • الحمى أكثر من 102 درجة فهرنهايت
  • إذا استمرت الحمى البسيطة أكثر من 3 أيام
  • الضعف
  • إذا كنت تعاني من صعوبات في التنفس
  • إذا كنت تسعل دم
  • إذا كنت تعاني من ألم في الصدر
  • إذا استمرت الكحة فترة طويلة دون تحسن

نصائح هامة للوقاية من الحكة

لا يمكننا منع الكحة، ولكن هناك بعض النصائح التي تقلل فرص التعرض للكحة، والتي تشمل أهمها الآتي:

  • يجب الابتعاد عن التدخين، بما في ذلك التدخين السلبي.
  • يجب الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
  • تجنب مهيجات الحساسية، مثل الغبار والدخان وما إلى ذلك.
  • تلقي بعض اللقاحات، مثل لقاح الانفلونزا والالتهاب الرئوي والسعال الديكي.
  • غسل الأيدي في كثير من الأحيان لتجنب التقاط العدوى.
  • الإكثار من تناول فيتامين C، لأنه يعمل على تعزيز المناعة.

المصادر

urbol.com

medicalnewstoday.com

www.healthline.com

webmd.com

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد