دوالي الخصية أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

دوالي الخصيتين أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

0 62

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يتساءل الكثير عن دوالي الخصية ومدى تأثيرها، ما إذا كانت تسبب العقم؟ أو عدم القدرة الجنسية؟ فهي حالة شائعة تؤثر على الكثير من الذكور. فهي تؤثر على حوالي 10-15 من كل 100 رجل. لذلك، سوف نقوم بمناقشة كل ما يخص دوالي الخصية والإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات التي تراودكم حول هذا الموضوع الشائك.

ما هي دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن توسيع أو انتفاخ للأوردة في كيس الصفن، وهو عبارة عن كيس مغطى بالجلد يحمل الخصيتين ويحتوي على الشرايين والأوردة التي تنقل الدم إلى الغدد التناسلية. عادة ما تظهر أعلى الخصيتين، ويمكنك أن ترى ذلك عادة عندما تقف، ولكن ليس في وضع الاستلقاء.

بشكل عام، تتشكل دوالي الخصية أثناء مرحلة البلوغ وتوجد بشكل شائع على الجانب الأيسر من كيس الصفن، وهي تشبه إلى حد كبير دوالي الساق. كما يمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين، لكنها نادرة للغاية، تشريح الجانب الأيمن والأيسر من كيس الصفن ليس هو نفسه.

وعلى الرغم أن ليست كل دوالي الخصية لها تأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، إلا أنه يمكن أن تؤدي بعض دوالي الخصية إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم، كما يمكن أن تؤدي أيضا إلى تقلص الخصيتين.

أسباب تطور دوالي الخصية

لا توجد عوامل خطر فعلية لتطوير دوالي الخصيتين، كما أن السبب الدقيق وراءها غير واضح تماما. قد تكون هناك مشكلة في تدفق الدم في الحبل المنوي الذي ينقل الدم من وإلى الخصيتين. إذا لم تنجح الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي كما ينبغي، فسوف يرتفع الدم  ويبدأ التجمع في الوريد، مما يؤدي إلى توسعته، وبالتالي تطوير الدوالي في الخصية مع مرور الوقت.

أعراض دوالي الخصية

ليس هناك أعراض واضحة في معظم الأحيان، فقد تكون مصابا بالدوالي في الخصية دون معرفتك ودون أن تشعر بأي أعراض حتتى تراها أنت أو يراها طبيبك. ومع ذلك، قد تسبب للبعض الآتي:

  •  وجود كتلة في أحد الخصيتين، والتي غالبا ما تكون اليسرى.
  • ورم في كيس الصفن.
  • تضخم او التواء الأوردة في كيس الصفن، والتي غالبا ما يتم وصفها بكيس الديدان.
  • الشعور بالألم الخفيف إلى الحاد.
  • إزدياد الألم سوءا عند الوقوف أو الحركة.
  • تزداد كثافة الألم سوءا مع مرور الأيام.
  • يتحسن الشعور بالألم عند الاستلقاء.

تشخيص دوالي الخصية

يستطيع الطبيب بسهولة جدا تشخيص الحالة بعد إجراء الفحص البدني، حيث يطلب منك الطبيب الوقوف وأخذ نفسًا عميقًا وممسكًا به أثناء الزفير، لرؤية الأوردة المتضخمة بشكل أوضح.

إذا كان الفحص البدني غير كافٍ للتأكد، فقد تحتاج غلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية للصفن. مما يساعد ذلك في قياس الأوردة المنوية ويسمح لطبيبك بالحصول على صورة مفصلة ودقيقة للحالة.

وبمجرد تشخيص الحالة، سيقوم الطبيب بتصنيفها بواحد من ثلاث درجات سريرية، وفقًا لحجم الكتلة في الخصية.

طرق علاج دوالي الخصية

 

دوالي الخصية

ليس من الضروري دائمًا علاج دوالي الخصية. ومع ذلك ، قد ترغب في النظر في العلاج في الحالات الآتية:

  • إذا تسببت لك في الألم.
  • إذا كانت تنمو خصيتك اليسرى أقل من اليمنى (بالنسبة للمراهقين).
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الإنجاب بشكل طبيعي.
  • وقد ترغب أيضًا في التفكير في العلاج إذا كنت تفكر في تقنيات الإنجاب المساعدة.

هذه الحالة يمكن أن تسبب مشاكل في أداء الخصية لدى بعض الناس. ولكن العلاج المبكر دائما يساعد على زيادة فرصك في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية بشكل أفضل.

ارتداء ملابس داخلية ضيقة  قد يوفر لك أحيانًا الدعم الذي يخفف من الألم أو الانزعاج، كما قد يخبرك الطبيب بتناول مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين.

قد يكون العلاج الإضافي، مثل ربط أو استئصال الدوالي الوريدية التي تزود الدم بحبلك المنوي، ضروريًا فقط إذا تفاقمت الأعراض.

الجراحة

إقرأ أيضاً
1 of 13

هناك ثلاثة أنواع من الجراحة لعلاج دوالي الخصيتين، تتمثل في الآتي

الجراحة المفتوحة: سيقوم الطبيب بشق بوصة واحدة في كيس الصفن. سوف يستخدم العدسة المكبرة أو المجهر للمساعدة في رؤية الأوردة الصغيرة بشكل أفضل. قد تحصل على تخدير موضعي لتخدير المنطقة، أو قد تحتاج إلى تخدير عام لمساعدتك على النوم خلال العملية.

الجراحة التنظيرية: يقوم الطبيب بعمل شق أصغر بكثير ويستخدمه لإدخال أنابيب تحمل أدوات جراحية وكاميرا خاصة لمساعدته على الرؤية بداخلك. حيث يتم وضع لفائف في القسطرة وفي دوالي الخصية، مما يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة غير الطبيعية.ستحصل على تخدير عام حتى تتمكن من النوم أثناء إجرائه.

النتائج من كلا النوعين متشابهة لأن التخفيضات صغيرة. إنه أمر نادر الحدوث ، لكن بعض الناس يلاحظون:

  • الدوالي لا تختفي ولا تعود
  • تجمع السوائل في الخصية
  • إصابة شريان الخصية 

الإنصمام عن طريق الجلد:  يعد هذا النوع من الجراحة  أقل شيوعًا، ويتم عن طريق التخدير العام. حيث سيقوم فيه  أخصائي الأشعة بتقطيع الوريد في الفخذ أو العنق لإدخال أنبوب. وسيستخدم الأشعة السينية لإرشاده إلى دوالي الخصية وإدخال بالون أو ملف في ذلك عبر الأنبوب. وهذا يمنع تدفق الدم إلى دوالي الخصية.

تتضمن مشاكل هذا الإجراء الآتي:

  • الدوالي  لا تختفي ولا تعود
  • تحرك الملف
  • زيادة فرص الإصابة بالعدوى 

ما يمكن توقعه بعد الجراحة

  • ربما يمكنك العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين من الجراحة. ولكن عليك التوقف عن التمارين لمدة أسبوعين تقريبًا.
  • الانتعاش بعد الانصمام هو أسرع قليلا. ستظل بحاجة إلى يوم أو يومين من العمل، ولكن يمكنك العودة إلى صالة الألعاب الرياضية في غضون أسبوع إلى 10 أيام. من المحتمل أن تعود دوالي الخصية بعد هذا العلاج، لكن في بعض الأحيان يكون هو الخيار الأفضل.
  • إذا كان لديك إجراء للمساعدة في الخصوبة ، فسيقوم الطبيب بفحصك خلال 3-4 أشهر. هذا هو الوقت الذي يستغرقه نمو الحيوانات المنوية الجديدة. من المحتمل أن ترى تحسن في غضون 6 أشهر من الجراحة، لكن قد يستغرق الأمر سنة.
  • يتحسن أكثر من 50 % من الرجال المصابين بالعقم بعد العلاج.
  • الجراحة هي أيضًا ناجحة لمعظم المراهقين الذين لديهم يعانون من بطء في نمو الخصية.

بعض الأسئلة الشائعة 

هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة؟

معظم الرجال الذين لديهم دوالي في الخصية لا يعانون من مشاكل الخصوبة. ولكن، معدلات العقم بين أولئك الذين يعانون من دوالي الخصية، أعلى من الذين لا يعانون منها. ولكنها من أكثر أسباب العقم شيوعا عند الرجال، توجد دوالي الخصية في 35٪ من الرجال المصابين بالعقم الأولي و 75-81٪ من الرجال المصابين بالعقم الثانوي.

قد يكون هذا الاختلاف لأن دوالي الخصية تتداخل مع قدرة الجسم على صنع وتخزين الحيوانات المنوية، نظرا لأن تمدد الأوردة يتسبب في زيادة درجة حرارة الخصية.

هل تؤثر دوالي الخصية على القدرة الجنسية أو تسبب مشاكل في الانتصاب؟

لا ترتبط دوالي الخصية بضعف القدرة الجنسية أو ضعف الانتصاب.ولكن،  إذا كنت تعاني من مشاكل في الانتصاب يرجى المتابعة الطبية الكاملة.

المصادر

healthline

webmd

medicalnewstoday

sharecare

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More