جافيسكون وفوائده لعلاج حموضة المعدة

0 35

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جافيسكون Gaviscon هو أفضل  دواء مضاد للحموضة يوفر راحة من حرقة المعدة والتخلص منها بشكل سريع المفعول، فيمكن استخدام جافيسكون لعلاج حروق المعدة والذي يسببه ارتداد الحمض وعسر الهضم، حيث يقوم الدواء بتشكيل  طبقة واقية تطفو فوق جدار المعدة وبهذا الشكل يوقف وصول حمض المعدة إلى أنبوب الغذاء، كما يحتوي أيضا على مضاد للحموضة التي تعمل على تحييد حمض المعدة الزائد ويقلل من الألم والشعور بعدم الراحة.

أشكال دواء جافيسكون Gaviscon

يأتي جافيسكون بنكهة النعناع على هيئة أقراص أو سائل في زجاجات أو أكياس كما يأتي كمسحوق للأطفال الرضع والأطفال دون سن سنتين ويمكن شراء جافيسكون من الصيدليات.

دواعي استخدام جافيسكون

يستخدم دواء جافيسكون لعلاج المعدة مثل اضطراب المعدة وحرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي فهو أحد مضادات الحموضة وتعمل مضادات الحموضة المصنوعة من الألومنيوم والمغنيسيوم بسرعة لخفض الحمض الموجود في المعدة وتعمل مضادات الحموضة السائلة عادة بشكل أسرع وأفضل من الأقراص أو الكبسولات.

فاعلية جافيسكون

دواء جافيسكون يعمل فقط على الحمض الموجود في المعدة ولا يمنع إنتاج الحمض، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع أدوية أخرى تقلل إنتاج الحمض (مثل حاصرات H2، ومثبطات السيميتيدين ومضخات مضخة البروتون مثل أوميبرازول).

كيفية استخدام جافيسكون

جافيسكون

إقرأ أيضاً
1 of 13

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم بعد تناول الطعام ووقت النوم حسب الحاجة. ولكن يجب اتباع التوجيهات الخاصة بالدواء أو استشارة الطبيب أو الصيدلي.

إذا كنت تتناول أقراص مضغ جافيسكون قم بمضغه جيداً قبل البلع، ثم اشرب كوبا كاملا من الماء بمقدار 8 أونصات أو 240 ملليلتر، إذا كنت تستخدم الشكل السائل، قم بهز الزجاجة جيدا قبل تناول الدواء، كما أن تبريده قبل استخدامه يحسن نكتهه. لا تقم أبدا بخلط دواء جافيسكون شراب مع سوائل أخرى، ولكن إذا لزم الأمر يمكنه إضافته للقليل من الماء عند تناوله.

 

إذا استمرت مشاكل حمض معدتك أو ازدادت حالتك سوء بعد استخدام جافيسكون لمدة أسبوع واحد أو إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة طبية خطيرة، فاطلب العناية الطبية على الفور.

إذا كنت تستخدم دواء جافيسكون بانتظام على أساس يومي لأكثر من أسبوعين دون الشعور بحالة أفضل، فقد تكون لديك مشكلة طبية تحتاج إلى علاج مختلف فاسأل طبيبك عما إذا كان هذا هو الدواء المناسب لك أم لا.

اثار جافيسكون الجانبية

يمكن أن يسبب هذا الدواء الغثيان، الإمساك، الإسهال أو الصداع فإذا استمرت هذه الأعراض أو أصبحت شديدة أخبر طبيبك على الفور.

إذا كان الطبيب قد وجّهك إلى استخدام هذا الدواء رغم أعراضك، فتذكّر أنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، فمعظم الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم أي آثار جانبية خطيرة.

آثار جانبية أخرى

ولكن يجب أن نأخذ في الانتباه أنه نادرا ما يكون هناك رد فعل خطيرة جدا لهذا الدواءـ ومع ذلك أطلب العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة من الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، ضيق في الصدر، صعوبة في التنفس أو البلع أو الكلام، أو أي آثار جانبية غريبة.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول الدواء 

هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناول دواء جافيكسون، والتي تتضمن الآتي:

  • قبل أخذ هذا المنتج أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هيدروكسيد الألومنيوم أو المغنيسيوم أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
  • اخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية أخرى عند وصف الدواء، وخاصة إذا كنت تعاني من فقدان شديد لمياه الجسم (الجفاف)، أو مشاكل في الكلى (بما في ذلك حصوات الكلى)، أو الحالات الطبية التي تتطلب منك تقييد الأسبارتام .
  • كما يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها، لتجنب اي تداخلات دوائية.
  • ويجب أيضا عدم تناول أي عقار أو مكمل غذائي أثناء تناول عقار جافيكسون بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • أما بالنسبة لفترة فترة الحمل والرضاعة، فيجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا عند الحاجة إليه بوضوح ومناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. كما يجب الحر من تناول الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية لأنه قد يمر في حليب الثدي، لذلك يجب عدم تناوله بدون استشارة طبية.

 

التفاعلات الدوائية لجافيسكون 

هناك بعض التداخلات الكيميائية التي قد تحدث عند تناول الدواء مع دواء آخر، مما يمنع الجسم من الاستفادة منها بالكامل تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية جدولة أدويتك لمنع حدوث أي مشكلة، ولا تأخذه في غضون ساعتين قبل أو بعد أخذه. ومن أهم الأدوية التي قد تتداخل مع جافيسكون هي:

  1. مضادات الهيستامين.
  2. بعض المضادات الحيوية (الكينولونات والتتراسيكلين).
  3. أقراص الحديد.
  4. الأدوية المضادة للفطريات.
  5. حاصرات بيتا (لمشاكل القلب).
  6. البنسيلامين (لالتهاب المفاصل الروماتويدي).
  7. الستيرويدات (للالتهابات الالتهابية والمناعة الذاتية).
  8. الأدوية المضادة للذهان (لمشاكل الصحة العقلية مثل الاضطراب الثنائي القطب والشيزوفرينيا).
  9. الكلوروكين ( للملاريا ).
  10. estramustine ( لسرطان البروستاتا ).
  11. البايفوسفونيت مثل حمض الأندرونيك (لعلاج ومنع مشاكل العظام مثل هشاشة العظام ).
  12. يفوثيروكسين.
  13. مثبط مضخة البروتين (PPI) مثل أوميبرازول.

من الآمن تناول الباراسيتامول في نفس الوقت مثل جافيسكون لا تتناول مسكنات الألم الأخرى، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين، مع جافيسكون دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً هذه يمكن أن تجعل الأعراض الخاصة بك أسو.

تناول جرعة مفرطة من جافيسكون

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وهناك اعراض قد ظهرت عليه مثل صعوبة في التنفس، اتصل على بالطبيب على الفور.

الجرعة المنسية

إذا كنت تأخذ هذا المنتج وفقًا لجدول منتظم وتغيب عن الجرعة وتنساها أحيانا، فتناولها بمجرد أن تتذكرها ولكن إذا كان الوقت قريبًا من وقت الجرعة التالية فتجاوز الجرعة الفائتة خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد.

 

كيفية التخزين الدواء

  • احفظه في درجة حرارة الغرفة.
  • احفظه في مكان جاف بعيد عن الرطوبة وضوء الشمس، لا تخزنه في الحمام لتجنب الرطوبة.
  • لا تجمده.
  • احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الحقائق الأساسية عن Gaviscon

  1. من المعتاد أن تأخذ هذا الدواء بعد وجبات الطعام وفي وقت النوم.
  2. لا تعطي جافيسكون لطفل تحت سن 12 سنة، ما لم يصفه الطبيب.
  3. من الآمن تناول الباراسيتامول في نفس الوقت الذي يستخدم فيه Gaviscon، ولكن تجنب تناول الأيبوبروفين أو الأسبرين معه.
  4. ذا كنت قد اشتريت Gaviscon بدون وصفة طبية، فلا تأخذه لأكثر من 7 أيام دون مراجعة الطبيب.

المصادر

drugs.com

www.webmd.com

شاهد أيضا اسبرين 81

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More