ميثولوجيا

تقويم المايا وعلاقته بموعد نهاية العالم وحقائق غريبة ومدهشة

تقويم المايا هو عبارة عن نظام تقاويم استخدم في أمريكا الوسطي من قبل كريستوفر كولومبوس، واستخدم أيضا في غواتيمالا وفراكروز وأواكساكا والمكسيك وجياباس، ولقد تعاملت كل الحضارات مع هذا التقويم باعتباره تطورا حقيقيا، فما هو تقويم المايا ؟ هذا ما سوف نجيب عنه في مقالنا اليوم في ديموس.

نبذة مختصرة عن حضارة المايا

حضارة المايا هي من أقدم الحضارات وأعظمها، فقد شملت غواتيمالا ووسط المكسيك وبليز والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا.

واستطاعت حضارة المايا أن تكون مجتمعا منظما، كما استطاعت أن تصل إلى اكتشافات علمية، فهم أول من طوروا اللغة المكتوبة في العالم، وأنشأوا المعالم الثقافية والمباني الفخمة.

ومن أهم ما اكتشفته قبائل المايا أنهم وضعوا تقويمين واحد للاستخدام العلماني والآخر للاستخدام الديني، واعتقدوا أن الأحداث الماضية حتما سوف تتكرر في المستقبل، فقاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين.

تقويم المايا

تقويم المايا اعتمد على أن الزمن عبارة عن دوائر وهو ما يعني أن الزمن سيعيد نفسه، فما حدث في الماضي سيحدث في المستقبل، وهذا يعني أنه يمكن التنبؤ بالمستقبل، في الوقت الذي نظرت كل الحضارات إلى التقويم على اعتباره تطورا خطيا مستمرا.

التقويم عند المايا
التقويم عند المايا

يتكون تقويم المايا في الواقع من مجموعة من ثلاثة تقاويم متشابكة، والتقويم المقدس لـ 260 يومًا يدعى تزولكين، والتقويم الشمسي لمدة 365 يومًا يعرف باسم هاب، وتقويم طويل المدى لفترات زمنية أطول بكثير.

وعندما سجل المايا تاريخًا على جدار المعبد أو نصبًا حجريًا، كتبوا التاريخ باستخدام الرموز الثلاثة للتقويم، كل 52 سنة ، يعود تزولكين وهاب بالتزامن مع بعضهما البعض.

التقويم المقدس أو تزولكين

يتألف التقويم المقدس من 20 فترة لكل منها 13 يومًا لمدة 260 يومًا. كل يوم كان له رقم واسم ، الأرقام من 1 إلى 13 و 20 يومًا.

عندما اختفت الأرقام الـ 13 ، بدأوا من جديد  واستمرت أسماء 20 يومًا، عندما توارت أسماء اليوم ، تكررت ، واستمرت الأرقام حتى 13.

وتكررت الدورتان 13 و 20 حتى عادت إلى الرقم الأول، الاسم الأول مرة أخرى في 260 يومًا. استخدم الكهنة الذين احتفظوا بالتقويم المقدس لتحديد أيام للبذر والحصاد، والانتصارات العسكرية، والاحتفالات الدينية والتنجيم.

الهاب أو التقويم الشمسي

يحتوي التقويم الشمسي على 365 يومًا تتكون من 18 شهرًا وكل شهر يتكون من 20 يومًا، لتصل في مجموعها الى 360 يومًا. اما الأيام الخمسة المتبقية في نهاية العام هو وقت سيء الحظ وخطير يعرف باسم وايب.

وفي هذه الايام الخمسة، بقيت شعوب المايا في المنزل وأهملت جميع الأنشطة خلالها لتجنب الكوارث. في تقويم هاب ، يتم تمثيل اليوم برقم في الشهر، ثم اسم الشهر.

تقويم المايا طويل العد

من أجل تتبع فترات أطول من الوقت، استخدم المايا تقويم طويل العد. حيث يتم حساب “العد الطويل” في جميع الأيام منذ البداية، والتي تم تحديدها في 11 أغسطس 3114 قبل الميلاد.

التقويم طويل العد هو دوري لأن كل فترة زمنية ستبدأ من جديد، لكنه أيضًا خطي فيمكن أن يأخذ في الاعتبار تواريخ بعيدة في المستقبل أو في الماضي.

الوحدة الأساسية لهذا التقويم هي التان أي سنة 360 يوم ، وهي سنة هاب الأساسية بدون وايب لمدة خمسة أيام. يتم التعبير عن تواريخ العد الطويل في خمسة أرقام.

حساب نهاية العالم عند المايا

حسب تقويم المايا فإن من المحتمل أن ينتهي العالم في ديسمبر 2012، وهذا بحسب التقويم طويل العد والذي يمتد حوالي 5125 سنة ابتداء من 3114 قبل الميلاد  يصل إلى نهاية دورة في 21 ديسمبر 2012.

فقد توقع المايا بأن نهاية العالم تكون بذلك الوقت بسبب حدوث كارثة عالمية سوف تدمر الأرض ومن عليها، حيث اهتم شعب المايا منذ القدم بمتابعة ظاهرة الانقلاب الشتوي واستفادوا من التقويم الخاص بهم بتدوين ملاحظاتهم في حساب الحركات المستقبلية للنجوم في السماء.

تقويم المايا ونهاية العالم
تقويم المايا ونهاية العالم

وقد نتج عن هذا التطور اكتشاف تأرجح الأرض أثناء دورانها حول محورها، وهو ما يؤدي إلى تأرجح النجوم وانحرافها تدريجها في السماء في دورة تبلغ مدتها 5125 سنة، واكتشفوا أيضا أن هذا الحزام المظلم التابع لدرب التبانة يتقاطع لمرة واحدة مع المدار الإهليجي في كل مرة.

وينتج عن هذا التقاطع انقلاب الشمس في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر بالنسبة لنصف الكرة الشمالي، والحادي والعشرين من شهر يونيو في نصف الكرة الجنوبي،  وهو الوقت الذي يتقابل فيه خط الاستواء مع مجرة درب التبانة.

آخر مرة حدثت هذه الظاهر في الحادي والعشرين من شهر أغسطس عام 3114 قبل الميلاد، وحسب ما جاء في حضارة المايا فمن المحتمل حدوثه مرة أخرى في عام 2012 وسيكون هذا التاريخ نهاية لدورة، وبداية لدورة أخرى جديدة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق