الانشطة السياحية في متحف آيا صوفيا اسطنبول

0 285

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

متحف آيا صوفيا اسطنبول هو من أشهر الأماكن السياحية في تركيا، فهذا المتحف الضخم تحفة معمارية وتاريخية شهدت على الكثير من الأحداث في تركيا، فعند زيارتك للمتحف تجدد عدد هائل من الزوار من مختلف الجنسيات من كل بقاع العالم، فما هي قصة متحف آيا صوفيا ؟ وهل هو مسجد أم كنيسة أم متحف ؟

تاريخ متحف آيا صوفيا

يقع متحف آيا صوفيا في مدينة السلطان أحمد التاريخية، ويسمي باللغة التركية Hagia Sophia ، حيث كانت من أشهر الكنائس في العصر البيزنطي، وقام ببناءها الامبراطور جستنيان في عام 532م واستمر في بناءها خمس سنوات إلى أن انتهى في عام 537 م ، وظلت كنيسة أيا صوفيا حتى عام 916م عندما قام السلطان محمد الفاتح بتحويلها إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية وكان أول من يصلي بها، وظلت مسجدا لمدة 481 سنة.

ثم قام مصطفى كمال اتاتورك في عام 1934 م بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف تاريخي ضخم، به مجموعة كبيرة من التحف ذات الصلة بالتاريخ الاسلامي والمسيحي، وكذلك العمارة والزخارف، حتى أصبح متحف آيا صوفيا من أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مدينة السلطان أحمد بمدينة اسطنبول.

ويمكن تلخيص تاريخ آيا صوفيا :

– كانت كاتدرائية الارثوذكسية الشرقية في الفترة ما بين 537 إلى 1204 م

– كاتدرائية الكنيسة الكاثوليكية في الفترة بين 1204 إلى 1261 م

– كاتدرائية الارثوذكسية الشرقية في الفترة ما بين 1261 إلى 1453 م

– مسجد الامبراطورية العثمانية في الفترة ما بين 1453 إلى 1931 م

– متحف آيا صوفيا من عام 1931 إلى يومنا هذا

أقسام متحف آيا صوفيا

يمكن الدخول إلى البناء الرئيسي للمتحف من تسعة أبواب، ويصل ارتفاع قبة الجامع إلى 55.6 مترا، وقطرها 32 مترا، وتحتها أربع أعمدة يبلغ ارتفاع كل عمود 24.3 مترا.

أما الجزء الأيمن من الجامع فتغطيه أحجار من الرخام الأبيض والذي تم استخراجه من جزر رخامة، وأحجار الرخام الزهري والتي يرجع أصلها إلى فاراهيسار الموجودة في مدينة افيون، وايضا احجار السوماغيل الأخضر وموطنها تيسليا ومورا، والقضبان المربعة وموطنها مصر، والرخام الأصفر وموطنها الجزائر.

أما سطح الجامع فيغطيه أحجار الفسيفساء، ويغطي جدرانه الأحجار الملونة والبورسلان، وتم تخطيط الكتابات بجدران الجامع بأيدي الخطاطين العثمانيين.

القسم الخارجي من الجامع يحتوي على المدافن والقبور الخاصة بالسلاطين، وشلال وحنفيات خاصة بالوضوء، غرفة الموقتين، المدرسة الابتدائية، المآذن، والخزينة، بيت الفقراء، مدرسة الفاتح، الدعامات الخارجية.

وأخيرا القسم الداخلي فإنه يحتوي على قبه آيا صوفيا المركزية، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات والرسومات الفسيفسائية، والمحراب والمنبر وغرفة السلطان وغرفة المؤذن، ومكتبة محمود الأول، وبوابة الامبراطور، بالإضافة إلى بعض الأقسام الأخرى.

أفضل الأنشطة السياحية في متحف آيا صوفيا

عند زيارة متحف آيا صوفيا يمكن الاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية من الأشجار والحدائق خارج المتحف، حيث يستمتع الزوار بهذا المنظر في الاستراحات الخاصة بهذا المكان، مع الاستمتاع برؤية  المتحف من الخارج، وهنا يمكن أخذ بعض الصور الفوتوغرافية والتذكارية، بالإضافة إلى بعض الأنشطة السياحية الأخرى والتي منها:

الاستمتاع بمنظر مسجد آيا صوفيا من الداخل

كل ما بداخل مسجد آيا صوفيا آية من الجمال، فتجد روحك تتأمل في كل ركن من أركانه، فتجد القبة الداخلية والزخارف والفسيفساء، منها شكل غبرييل وميخائيل والذي يرجع إلى القرن التاسع، هذا إلى جانب فيسفساء ديسيس الرابع والتي تقع مقبرة هنريكس داندولو والذي توفي في اسطنبول عام 1205 .

اضافة إلى اللوحات والمخطوطات اليدوية والتي توجد أغلبها في قسم المحراب، وستشاهد فخامة ورقي بلاط المسجد، وخشب البلوط المصنوع من بوابات المسجد مع إطارات من البرونز بشكل غاية في الجمال.

 مقبرة آيا صوفيا

إقرأ أيضاً
1 of 9

وهي من أهم المعالم القريبة من المتحف والأكثر زيارة، فتقع مقبرة آيا صوفيا في شارع بابي همايون والتي بها أضرحة لعدد من سلاطين الدولة العثمانية والذين حكموا البلاد في القرنين السادس عشر والسابع عشر، ومن هؤلاء السلاطين السلطان محمد الثالث والسلطان سليم الثاني والسلطان مراد الثالث والسلطان إبراهيم الأول والسلطان مصطفى الأول.

بنيت هذه المقابر على الطراز العثماني، مما يجعلها أجمل المقابر في اسطنبول، لذلك تستقطب الزوار لالتقاط الصور التذكارية.

 زيارة حمامات آيا صوفيا

بنيت حمامات آيا صوفيا على يد المصمم ( سنان ) بأمر من زوجة السلطان سليمان، وذلك في عام 1556م ،  حيث تم تصميمه على هيئة قسمين القسم الأول للنساء والقسم الثاني للرجال، وبني بجانب المتحف.

طول الحمام يبلغ 75 مترا، وقامت زوجة السلطان باستعماله مرتين فقط طوال حياتها، وفي عام 2011 تم ترميم الحمام ليعود إلى نفس التصميم القديم له حتى يشعر الزائر بأنه يعود إلى هذا الزمن.

ومن أهم ما يقدم بحمام آيا صوفيا خدمات التدليك، والاهتمام بالأعراس، وهناك غرفة ساونا يتم الجلوس فيها عشر دقائق ثم الانتقال لمرحلة أخرى وهي الرغوة ثم إلى التدليك والمساج، ويزور الحمام أشهر الشخصيات العالمية للاستمتاع بخدماته.

زيارة صهريج البازيليك أو القصر المغمور

القصر المغمور هو قصر يربيتان وهو موجود تحت الأرض وتبلغ مساحته 9800 مترا ويحتوي على ما يقارب من 336 عمود، وهو عبارة عن خزان ضخم كان يستخدم لضخ الماء في العهد البيزنطي أي في القرن السادس، ويميل الجو بداخله إلى الرطوبة، ويمكن زيارته والاستمتاع بالتقاط الصور بداخله.

 جولة تسوق بجوار آيا صوفيا

يمكن الاستمتاع بأجمل جولة تسويقية بجوار متحف آيا صوفيا حيث يوجد مجموعة من الأسواق الشهيرة، منها البازار الكبير والنافورة الألمانية ومتحف الإعلام، وسوق أرستا بازار، والتي من خلالها يمكن شراء الهدايا التذكارية بأسعار مناسبة جدا للزائر.

 منطقة مسجد آيا صوفيا ككل

الاستمتاع بأجمل الأماكن السياحية في اسطنبول عامة يكون بزيارة هذه المنطقة، حيث يوجد مسجد السلطان أحمد أو ما يعرف بالجامع الأزرق والذي يوجد في الجهة المقابلة لجامع آيا صوفيا، بالإضافة إلى الأماكن المخصصة للجلوس للاستمتاع بأجمل المناظر على وجه الأرض حيث المساحات الخضراء.

كما يوجد عدد من الفنادق الضخمة والعالمية بالقرب من المنطقة منها فندق سورا آيا صوفيا وهو فندق خمس نجوم، وأيضا فندق ديلوكس غولدن هورن سلطان أحمد وهو فندق 4 نجوم.

كيف يمكن الوصول إلى متحف آيا صوفيا؟

يمكن الوصول إلى آيا صوفيا عن طريق محطة مترو تقسيم ومنها إلى منطقة كاباتاش، ويمكن الوصول من هذه المنطقة إلى مدينة السلطان أحمد عن طريق محطة الترام خلال دقائق.

ويمكن الوصول إلى المتحف من خلال منطقة أكراي ولالالي الموجودة في فاتح خلال دقائق أيضا عن طريق محطة الترام.

عنوان ومواعيد متحف آيا صوفيا

عنوان المتحف : مدينة السلطة أحمد – فاتح – مدينة اسطنبول – دولة تركيا

مواعيد وساعات العمل : مفتوح يومياً ما عدا يوم الاثنين

من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء في فصل الشتاء

ومن الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء في فصل الصيف في الموسم السياحي.

سعر الذكرة : 30 ليرة تركية والأطفال حتى عمر 12 سنة مجاناً

رقم الهاتف : 902125221750+

الموقع الالكتروني : www.ayasofyamuzesi.gov.tr

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More