معالم تاريخية

أجمل قلاع تركيا وحصونها التاريخية بالصور

أجمل قلاع تركيا وحصونها التاريخية من أروع الأماكن التي يمكن زيارتها في العالم اجمع، ففي الوقت الذي قام ملوك العالم البارزون ببناء قصور فخمة، قامت الجيوش ببناء قلاع رائعة. مع تركيزهم على أن تكون تلك القلاع حصن منيع لأي عدو وليس الفخامة والعظمة .

فإذا كنت مسافراً إلى تركيا ، أو تبحث عن  قضاء يوم جميل هناك فلا يمكن أن تفوتك زيارة قلاع تركيا الرائعة، والتي تستحق الزيارة، ولذلك نأخذك من خلال موقع ديموس لرحلة رائعة في  أجمل قلاع تركيا الشامخة.

أجمل قلاع تركيا

قلعة ومتحف ألانيا

تنتمي قلعة ألانيا إلى منطقة أنطاليا على ساحل البحر المتوسط ​​لتركيا حيث تستطيع مشاهدة مناظر القلعة الساحرة،  يبلغ طولها 6.5 كيلومتر وتضم 140 برج مراقبة آثاراً رائعة لوجود الرومان والبيزنطيين والسلاجقة على ارتفاع 250 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

 وتوفر هذه القلعة إطلالة رائعة على الساحل، على الرغم من أن الكثير منها يرجع إلى وجود القرن الثالث عشر الأخير، حيث يمضي السائحون وزائري القلعة أوقات تتمتع  بالهدوء والسكينة والقصص الحقيقية لمتحف الهواء الطلق الشهير في ألانيا.

تنتظر قلعة ألانيا الموافقة على إضافتها إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قلعة بودروم

بنيت هذه القلعة  في سانت جون في عام 1402 ، والقلعة الواقعة على ساحل بودروم هي معلمه الأكثر شهرة ومن المدهش معرفة أن الجيش قاموا ببنائه بالحجارة من بقايا ضريح هاليكارناسوس القريب، وهو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

هذا بالإضافة إلى ميناء دفاعي، ومن الاستخدامات الأخرى ثكنات عسكرية وسجنًا في القرن التاسع عشر ولكن أعظم ما في هذا المكان عندما أصبح متحفاً لحطام السفن تحت الماء، والأهم من ذلك هو  المكان الأكبر في العالم المليء بالآثار تحت سطح البحر.

قلعة بودروم

أشهر معرض له هو غرق سفينة كاس أولوبورون التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد. حيث كانت هذه السفينة المتأخرة من العصر البرونزي التي اكتشفت في عام 1982 بواسطة غواصين إسفنجيين تركت آثارا رائعة عرض بعضها في المتحف.

قلعة سيمينا

تعرف قلعة سيمينا أيضًا باسم ( كاليكوي ) ، وهي ليست فقط من أجمل قلاع تركيا ولكنها من أجمل القلاع في أوروبا ، حيث تمتلك المناظر البانورامية الرائعة التي تطل على مشهد اليخوت الشهير في تركيا  والتي تنحدر من مرساة في الخليج ، وتعتبر مكان مثالي لالتقاط الصور والاستمتاع بأجمل الذكريات.

يعود تاريخ قلعة سيمينا إلى الحقبة البيزنطية، وأنشئت بهدف محاربة القراصنة، هذا بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الشاسعة.

والمشي إلى هذا المكان هو أيضًا متعة رائعة بحد ذاتها، فيمكن الوصول إليها بعد المرور في مسار متعرج مرصوف بالحصى، مروراً بالمنازل المحلية .

قلعة قيصري

قلعة قيصري تختلف اختلافًا كبيرًا عن غيرها من القلاع الأخرى فهي لا تتمتع بمناظر بانورامية رائعة، ولكن موقعها الاستراتيجي في قلب المدينة يعزز مظهرًا مختلفا عندما تحيط به المعالم والمحلات التجارية الحديثة.

يوجد في المنطقة بالإضافة إلى المتاجر 18 برج مراقبة، واستمر أصحاب المتاجر الذين يبيعون مجموعة متنوعة من السلع بالتطوير العمراني حيث أقاموا مواقفهم في الساحات والممرات الداخلية.

الوثائق التاريخية لم تكتشف بعد عن عمر القلعة، لكن الخبراء يشيرون إلى أنه في عهد الإمبراطور الروماني جوردون، بدأ البناء الرابع.

القلعة رائعة من حيث التصميم بشكل خاص عندما تضيء في الليل، وعلى الرغم من أن هذه القلعة لا تعتبر بشكل كبير وجهة  سياحية ، إلا أنه يمكن إضافة رحلة لمدة يومين لمشاهدة القلعة وغيرها من المعالم العثمانية في زيارة إلى كابادوكيا القريبة.

قلعة روملي حصار

كان الهدف الوحيد لقلعة روميلي حصار وهي من أجمل قلاع تركيا والتي تقع على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور في منطقة ساريير في إسطنبول هو مساعدة العثمانيين على الاستيلاء على القسطنطينية.

 يعود تاريخ القلعة إلى عام 1451 ، حيث أنجز آلاف العمال المشروع في 4 أشهر فقط، وتمكن السلطان محمد الثاني من التحكم في السفن التي كانت تبحر في القسطنطينية، وبالتالي قطع الإمدادات.

حتى بعد أن وصل إلى الحكم ، استمر في استخدام القلعة كبرج مراقبة لأن السلطان أدرك الموقف الاستراتيجي لهذا المكان من مضيق البوسفور.

وتعتبر قصة سفينة فينيسية من أشهر القصص التي رويت عن قلعة روميلي حصار حيث كانت السفينة تتجاهل الأوامر بالتوقف ومن هنا تم إطلاق المدافع، وغرقت السفينة، وقطع رأس طاقمها الناجين منها.

ومن ثم اعتبرت هذه رسالة للعالم أجمع حول الأهمية الغالبة للقلعة في حماية القسطنطينية التي تم تحويلها في هذه إلى مكان للحفلات الموسيقية وهو أحد أفضل المتاحف المفتوحة في تركيا.

قلعة ماموري

تقع قلعة ماموري خارج المناطق السياحية في تركيا، ومع ذلك تحصل على نسبة زوار كبيرة من مختلف أنحاء العالم خاصة  زائري ألانيا، والمسافرين المستقلين، فتمتلك هذه القلعة موقع رائع على ساحل البحر المتوسط، لذلك فهي من أجمل قلاع تركيا .

الهدف الحقيقي من بناء قلعة ماموري هو محاربة القراصنة على الرغم من أن في السنوات اللاحقة تم توسيعه كميناء دفاعي، مع ثلاثة أفنية رئيسية وحمام تركي وبقايا المنارة، وتبلغ مساحتها 23500 متر.

قلعة اوشيسار

قلعة أوشيسار هي من القلاع الفريدة من نوعها فتستحق لقب أجمل قلاع تركيا لأن الإنسان نحتها من الصخور بدلاً من بنائها عن قصد، تشتهر القلعة بأنها أطول نقطة في منطقة كابوديكا، وتتمتع بإطلالة رائعة على المناظر الطبيعية .

 ولكن القلعة من الداخل أكثر جمالا وروعة، فهي مثيرة للاهتمام لأن الممرات المبطنة بالغرف تؤدي في النهاية إلى أطول نقطة حيث اعتاد البشر قديما العيش في كهوف محفورة في الجدران الخارجية.

قلعة ييديكولي

قلعة Yedikule Hisari باللغة التركية تترجم إلى ” الأبراج السبعة “، لأنها ذات سبعة أبراج بنيت حول سور تركيا بالقرب من البوابة الذهبية أثناء حكم السلطان فاتح محمد في من أجل حماية خزانة الدولة.

 بعد فترة وجيزة ، تم نقل الخزانة، وبدأ استخدام قلعة ييديكولي كحصن، وتم استخدام كمكان للسفراء الأجانب الذين اعتادوا زيارتها .

وأخيرا فتركيا تشتهر بـ أجمل القلاع ببناياتها العظيمة وخياراتها في التجول والمناظر الرائعة التي يمكن للضيوف الاستمتاع بها، بالاضافة إلى التاريخ الغني الذي يكتشفونه،  فلا تتردد في زيارة أجمل قلاع تركيا للرجوع  إلى زمن البيزنطيين والعثمانيين.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق