فيتامين B12 فوائده وأعراض نقصه

0 104

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

فيتامين  B12 هو أحد الفيتامينات الأساسية التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ودعم وظيفة الأعصاب وتعزيز الذاكرة وغيرهم الكثير من الفوائد. لذلك، سوف نقدم لكم في مقالتنا المقدمة من ديـموس فوائد فيتامين B12 وأعراض نقصه وكيفية الحصول عليه وكل ما يتعلق به.

ما هي فيتامين B12

فيتامين B12  أو ب 12 هو أحد فيتامينات المجموعة B القابلة للذوبان في الماء، وهو فيتامين أساسي لا يستطيع الجسم إنتاجه بشكل طبيعي، وعادة ما يتم الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو الأطعمة المحصنة أو المكملات الغذائية.

يعرف فيتامين B12 أيضا بالكوبالامين، لأنه يحتوي على الكوبالت المعدني، ويوجد في أشكال متعددة. ويمثل الشكلان النشطان من هذا الفيتامين في عملية التمثيل الغذائي البشري هما ميثيل كوبالامين و 5-ديوكسيادينوسيل كوبالامين.

ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي تدخل في العديد من الوظائف الحيوية للجسم، بما في ذلك تكوين خلايا الدم الحمراء، وتوليف الحمض النووي DNA، ودعم وظائف الخلايا العصبية، كما يدعم القلب وصحة الهضم. لذلك يعتبر نقص هذا الفتيامين من أخطر أوجه القصور التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان.

فوائد فيتامين B12

1. يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم

يساعد فيتامين B 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويمنع من الإصابة بفقر الدم الأرومات. حيث تسبب مستويات الفيتامين المنخفضة انخفاضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وتمنعها من التطور بشكل صحيح، فعادة ما تصبح خلايا الدم الحمراء أكبر وبيضاوية الشكل في حالات نقص فيتامين B 12. ويسبب هذا الشكل الأكبر وغير المنتظم، جعل خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يسبب فقر الدم الضخم الأرومات.

2. ضروري لوظيفة الأعصاب

يفيد فيتامين B 12 الجهاز العصبي المركزي بعدة طرق مهمة، فهو يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية – بما في ذلك تلك اللازمة لإشارات الناقل العصبي – ويساعد على تشكيل الغطاء الواقي للأعصاب، ويسمى غمد المايلين. هذا يعني أنه عندما تكون مستويات هذا الفيتامين منخفضة، يمكن أن تعاني كل وظائف الجسم تقريبا.

3. يمنع فقدان الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية

نقص فيتامين B 12 قد يسبب اضطرابات عصبية ونفسية مختلفة. نظرًا لدورفيتامين  B 12 في صحة الأعصاب وإشارات الناقل العصبي، فهو ضروري للوظيفة الإدراكية ولتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر والخرف والشلل الرعاش.

فيتامين B 12 ضروري أيضًا للتركيز والعمليات الإدراكية، مثل التعلم لذلك يمكن أن يؤدي نقص الفيتامين إلى صعوبة التركيز وزيادة خطر اضطرابات الانتباه.

4. يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة

يفيد فيتامين B 12 عملية التمثيل الغذائي، حيث يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز صالح للاستعمال في الجسم.  ولأن الجسم يستخدم الجلوكوز كشكل من أشكال الطاقة،  فغالبا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B 12 من التعب.

فيتامين B 12 ضروري أيضًا لإشارات الناقل العصبي فهو يساعد عضلاتك على الانقباض، ويمنحك الطاقة اللازمة لقضاء يومك دون الشعور بالتعب والجري.

5. يعزز المزاج ويساعد الجهاز العصبي على العمل بشكل صحيح

يلعب فيتامين B 12 دورا في منع اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق. حيث يساعد في إنتاج مواد كيميائية في الدماغ مسؤولة عن تحسين المزاج – وهذا يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب والضغط النفسي واضطرابات القلق الأخرى. بما أن فيتامين ب 12 يساعد أيضًا في إنتاج الخلايا (عملية تسمى الميثيل)، فإنه يمكن أن يساعد في علاج مرض التوحد أيضًا.

6. يلعب دورا في الحفاظ على صحة القلب

يفيد فيتامين B 12 صحة القلب والأوعية الدموية بعدة طرق، حيث يساعد على في خفض مستويات الهوموسيستين المرتفعة، والتي تعتبر أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. الهوموسيستين هو حمض أميني، ومستوياته في الدم تتأثر بمستويات الدم من الفيتامينات المعقدة ب، بما في ذلك فيتامين B 12. يمكن أن يقلل فيتامين B 12 مستويات الهوموسيستين بنسبة تصل إلى 32 في المئة، وبالتالي يساعد على الحماية من أمراض القلب مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن B 12 يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة وارتفاع ضغط الدم. كما أن فيتامينات B قادرة على السيطرة على أمراض تصلب الشرايين، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

تشير التقارير أيضًا إلى أن تناول فيتامينB 12 لا يمكن أن ينقذ الأرواح فحسب، بل يقلل أيضًا من التكاليف المرتبطة بالعلاجات الطبية الباهظة الثمن.

7. يساعد على الهضم

يساعد فيتامين B 12  في إنتاج الإنزيمات الهضمية، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتضمن الانهيار السليم للغذاء داخل المعدة. كما يعزز بيئة الأمعاء من خلال تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء صحية، وإزالة البكتيريا الضارة في الأمعاء – وهذا يمنع مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل مرض التهاب الأمعاء أو داء المبيضات.

8. ضروري لحمل صحي

فيتامين B 12 ضروري لتوليف الحمض النووي أو DNA – المادة الوراثية الأساسية المستخدمة في تكوين الجسم بأكمله. لذلك، فإن هذا الفيتامين ليس فقط من العناصر الغذائية الرئيسية للنمو والتطور، ولكنه عنصر حيوي في الحمل الصحي.

يتفاعل فيتامين B 12 أيضًا مع حمض الفوليك (الفولات) في الجسم، لذلك قد يساعد في تقليل خطر العيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي. عندما تكون إمداد المرأة الحامل بفيتامين B 12 منخفضة، فإن الفولات اللازمة لتخليق الحمض النووي تظل محاصرة ويضعف تكاثر الخلايا. تشير الدراسات إلى زيادة احتمال الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي في حالة نقص هذا الفيتامين من مرتين إلى أربعة أضعاف.

كما قد تكون النساء المصابات بنقص هذا الفيتامين أكثر عرضة لمخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

9. يساعد في منع السرطان

تتم الآن دراسة مكملات فيتامين ب 12 كوسيلة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خاصة عند تناولها مع الفولات. حيث تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن فيتامين B 12 يفيد جهاز المناعة بدرجة كافية للمساعدة في الوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم والبروستاتا والقولون.

10. هو فيتامين ضروري لمرض السكري

على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين فيتامين B12 وعلاج مرض السكري، يمكن للمغذيات علاج الأمراض الناجمة عن مرض السكري، بما في ذلك اعتلال الشبكية (تلف الأوعية الدموية في العين) واعتلال الأعصاب (تلف الأعصاب في الساقين والقدمين). يقلل فيتامين ب 12 من مستويات الهوموسيستين في الدم، مما قد يؤدي إلى اعتلال الشبكية. كما أنه يقلل من الأعراض المرتبطة بالاعتلال العصبي، والتي تشمل الخدر والألم والإحساس بالخز.

والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الميتفورمين، وهو أحد أدوية مرض السكري، يمكن أن يسبب نقص فيتامين B 12. وهذا هو السبب في أنه قد يكون فكرة جيدة لتكملة ذلك – وخاصة في حالة مرض السكري.

11. جيد لصحة الرجال

أثبت الدراسات أن فيتامين B 12 قد يكون مفيدا لصحة الرجال،  لأنه يحسن الدورة الدموية، وهذا قد يساعد على تحسين الانتصاب. كما قد يكون مفيدا أيضا في حالات العجز الجنسي.

12. قد يساعد على فقدان الوزن

على الرغم من أننا بحاجة إلى مزيد من البحث في هذا الشأن، إلا أن بعض التقارير تفيد أن فيتامين B 12 يمكن أن يسهم في فقدان الوزن، حيث يساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة ويساعد أيضًا على تكسير الكربوهيدرات. يمكن للفيتامين أيضًا أن يعزز عملية الأيض لديك، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من فقدان الوزن. ولكن لا يمكنك تناول هذا الفيتامين لهذا الغرض فقط إذا لم تكن تعاني بنقص الفيتامين. كما لا يمكنك الاعتماد عليه في علاج السمنة دون حمية غذائية مناسبة.

13. يعزز النوم بشكل أفضل

إقرأ أيضاً
1 of 3

يمكن لفيتامين ب 12 تخفيف الأرق لأنه يمكن أن يعزز إنتاج الميلاتونين – هرمون النوم، وبالتالي يمكن أن ينظم هذا الفيتامين أنماط النوم. يمكن أيضًا ربط نقص فيتامين B 12 بالأرق.

14. يساعد في علاج الفيبروميالغيا

تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين B 12 يمكن أن يؤدي إلى حالة فيبروميالغيا وحتى متلازمة التعب المزمن. هناك أبحاث أخرى تربط الفيبروميالغيا بمستويات أعلى من الهوموسيستين في الدم – والتي يمكن مواجهتها بمستويات كافية من فيتامين B 12.

أظهرت الدراسات أيضًا أن حقن فيتامين B 12 تعمل كمسكن للألم ، مما يساعد في علاج الألم العضلي الليفي.

15. علاج طنين الأذن

وفقا لدراسة هندية واحدة، يمكن أن مكملات فيتامين B12 تحسين أعراض طنين الأذن، كما تم ربط نقص الفيتامين بالطنين المزمن وفقدان السمع الناتج عن الضوضاء.

أعراض نقص فيتامين B 12

فيتامين b12

 

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين B12 ما يلي:

  • الشعور باستمرار بالتعب أو التعب المزمن
  • آلام وضعف العضلات
  • آلام في المفاصل
  • صعوبة في التنفس
  • الشعور بالدوار
  • ضعف الذاكرة
  • عدم القدرة على التركيز بشكل جيد
  • غير المزاج، مثل زيادة الاكتئاب والقلق
  • وجود مشاكل في القلب غير طبيعية، مثل الخفقان
  • سوء صحة الأسنان، بما في ذلك نزيف اللثة والتهاب الفم
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال أو التشنج
  • ضعف الشهية

يمكن أن يسبب النقص الأكثر خطورة أيضًا شكلًا من أنواع فقر الدم يسمى فقر الدم الخبيث، وهي حالة خطيرة يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة والارتباك وحتى الخرف طويل المدى.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين B12

  • كبار السن عادة ما يكونوا أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين، لأنهم يميلون إلى إنتاج كمية أقل من حمض المعدة اللازم لامتصاص الفيتامين.
  • الأشخاص النباتيون أيضا قد يكونوا أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين،  نظرًا لأن الأطعمة الحيوانية هي المصدر الرئيسي لفيتامين B 12. لذلك ، يُنصح كل من البالغين الأكبر سناً والأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية بتناول مكملات فيتامين B 12.
  • من بين المجموعات الأخرى المعرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين B 12 المدخنين (حيث يمكن للنيكوتين منع الامتصاص)، ومدمني الكحول، والذين يعانون من فقر الدم، وأي شخص يعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي مثل الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون.

خلاصة القول – تعتمد قدرتك على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل صحيح على صحة الجهاز الهضمي. إذا لم تكن قادرًا على هضم الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل اللحوم الحيوانية، فبالتأكيد أنك تعاني من نقص الفيتامين.

المصادر الطبيعية لفيتامين ب12

الأطعمة الحيوانية هي أفضل مصادر الغذاء لفيتامين B 12 ، بما في ذلك منتجات الألبان العضوية، والبيض ، واللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن.

ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة، هناك حاجة لخطوتين للجسم لامتصاص هذا الفيتامين من الأطعمة.  أولاً، يفصل حمض الهيدروكلوريك في المعدة الفيتامين عن البروتين الذي يرتبط به. بعد ذلك، يتحد الفيتامين مع البروتين الذي تصنعه المعدة ويسمى العامل الداخلي ويمتصه الجسم.

لذلك، تعد صحة الجهاز الهضمي بنفس القدر من الأهمية في امتصاص واستخدام مستويات كافية من الفيتامين مثل الأطعمة التي تتناولها.

كيفية علاج نقص فيتامين B12

ابدأ في استهلاك المزيد من مصادر الأغذية الطبيعية لفيتامين ب 12. وحاول تناول إن تناول البروبيوتيك على أساس منتظم، حيث يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء لديك وقدرة جسمك على امتصاص الفيتامين والمواد الغذائية الأخرى بشكل صحيح.

تناول المكملات الغذائية الصحيحة، يمكنك تناول مكملات فيتامين B 12 أو تناول فيتامين B المركب. وهناك أيضا حقن فيتامين فيتامين B 12. ولكن تذكر أن المكملات الغذائية قد تساعد في تقليل المخاطر في حالة النقص، لكن ليس من الجيد الاعتماد عليها فقط لتلبية احتياجاتك الغذائية. والنظام الغذائي الخاص بك هو أهم عامل في تجنب نقص المغذيات.

مكملات B 12

يمكن أن يؤخذ فيتامين B12 في شكل أقراص، في قطرات تضعها تحت اللسان، وفي شكل رذاذ عن طريق الفم ، أو حتى في شكل حقن. يمكنك استخدام أي من هذه الأنواع من مكملات فيتامين B 12. معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين بسبب سوء الامتصاص، تكون خيارات الحقن أو القطرات الحل الأمثل لهم.

بالنسبة للبالغين الذين يتطلعون إلى زيادة مستويات فيتامين B 12 لديهم مع شيء آخر غير الأطعمة الكاملة، خذ الفيتامين كجزء من مكملات فيتامين ب المركبة. ستحتوي هذه على مجموعة كاملة من فيتامينات “ب” التي تعمل جميعها معًا داخل الجسم لتنفيذ الوظائف والتوازن فيما بينها. داخل مكمل فيتامين ب المركب ، ستجد فيتامينات ب مهمة أخرى – مثل البيوتين ، الثيامين ، النياسين والريبوفلافين – التي تتطلب من بعضها البعض أن تكون موجودة للحصول على أفضل النتائج.

الجرعات الموصى بها من فيتامين B 12

مقارنة بالفيتامينات الأخرى ، لا نحتاج إلى كمية كبيرة جدًا من فيتامين B 12 – لكننا بحاجة إلى تجديد مخزوننا كل يوم تقريبًا، لأنه من فيتامينات B القابلة للذوبان في الماء والتي لا يستطيع الجسم تخزينها، لذلك للحفاظ على مستويات الكمية الموصى بها في مجرى الدم ومنع النقص، نحتاج إلى الحصول على هذا الفيتامين يوميا.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن الجرعات الموصى بها من فيتامين B 12 تمثل:

  • الرضع 0-6 أشهر: 0.4 ميكروغرام
  • الرضع 7-12 شهرا: 0.5 ميكروغرام
  • الأطفال الصغار 1-3 سنوات: 0.9 ميكروغرام
  • الأطفال 4-8 سنوات: 1.2 ميكروغرام
  • الأطفال من 9-13 سنة: 1.8 ميكروغرام
  • الرجال والنساء البالغين فوق سن 14: 2.4 ميكروغرام
  • النساء الحوامل: 2.6 ميكروغرام
  • النساء اللواتي يرضعن: 2.8 ميكروغرام

كما يوصي المعاهد الوطنية للصحة بأن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يأخذون مكملات فيتامين B 12 يوميًا أو يستهلكون الأطعمة المدعمة بالفيتامين. حيث يوصى بتناول ما  بين 25 إلى 100 ميكروغرام في اليوم، حيث ثبت أن هذه الكمية تحافظ على مستويات صحية من مستويات الفيتامين لدى كبار السن.

هل تسبب الجرعات الزائدة أضرار؟

نظرًا لأن فيتامين B12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، فإن الجسم لديه القدرة على التخلص (من خلال البول) من أي كمية زائدة لا يحتاجها الجسم. نتيجة لذلك، يعتبر فيتامين B12 آمنًا وغير سام، على الرغم من أنه من الأفضل دائمًا عدم تناول جرعات كبيرة من أي مكملات دون استشارة الطبيب أولاً.

وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية لفيتامين B 12 نادرة، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الصداع والتورم والقلق والحكة عندما يستهلكون الكثير من مكملات فيتامين B12 أو ربما يكون لديهم رد فعل على مكمل غذائي.

المصادر

draxe

healthline.com

stylecraze

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More