أهم الفيتامينات لتقوية الأظافر تعرفي عليها

0 77

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جمال أظافرك والعناية بها من أكثر الأمور التي تبرز جمال يدك وتعبر عن أنوثتك. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الإناث يهتمون بأظافرهن، إلا أن بعضهن يعانين من هشاشة الأظافر وتكسرها. وفي الحقيقة، السبب الحقيقي وراء جمال الأظافر وقوتها ينبع من الداخل، فالتغذية السليمة هي أساس الجسم السليم، بما في ذلك الأظافر. ربما تكون أظافرك هشة ومتكسرة بسبب نقص بعض الفيتامينات أو المعادن، لذلك سوف يقدم لكم موقع ديموس أهم الفيتامينات والمعادن لتقوية الأظافر .

الفيتامينات الضرورية لأظافر قوية

البيوتين

البيوتين هو جزء من عائلة فيتامين (B)، فهو فيتامين (B 7) والذي يعرف أيضا بفيتامين (H). من المعروف أن البيوتين يعزز نمو الأظافر القوية، الجلد، والشعر، وذلك لأن البروتين يساعد في تكوين الكرياتين، وهو المسئول عن دعم وتحفيز نمو الشعر والأظافر. تظهر العديد من الدراسات أن البيوتين يمكن أن يعزز الأظافر الهشة، ويقلل من فرص تعرضها للكسر أو الانقسام. بصرف النظر عن هشاشة الأظافر وضعفها، فإن أعراض نقص البيوتين الأخرى تشمل تساقط الشعر، والطفح الجلدي حول الفم والعينين  وجفاف الجلد المتقشر.

يمكنك تناول مكملات البيوتين لتحسين نمو الأظافر وتعزيز قوتها، وكذلك الشعر. وفي حين أنه لا توجد حتى الآن أية نتائج حول مقدار الحد الأقصى المسموح به من تناول هذا الفيتامين يوميًا، إلا أنه من المهم عدم تناول كميات كبيرة من البيوتين بجرعات كبيرة، إلا إذا كان ذلك بتوجيهات من الطبيب.

وتشمل المصادر الطبيعية للبيوتين الموز، القرنبيط، الفطر ، الحبوب الكاملة. 3 أوقية من الكبد المطبوخ يوفر 27-35 مكغ من البيوتين وهو حوالي 100 في المئة من الاحتياجات اليومية المطلوبة من هذا الفيتامين للبالغين. يمكن أن يحتوي صفار البيض على ما بين 13 إلى 25 ميكروغرام من البيوتين، أي حوالي ثلث احتياجات البالغين اليومية. هذا يعني أنه يجب عليك تناول ثلاث صفارات يوميًا للحصول على 100 في المئة من احتياجاتك اليومية من البيوتين.

فيتامين B 12

هو فيتامين آخر من المجموعة (B)، يعمل على تقوية الأظافر وتعزيز نموها عن طريق الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء، التي الأكسجين والحديد وهما عنصران حاسمان لنمو الجسم ورفاهه الصحي. يمنع هذا الفيتامين أيضًا تلف الخلايا العصبية، مما يضمن الأظافر القوية وصحية.

إذا كنت تعاني من هشاشة أظافرك وضعفها، أو كانت تبدو غير طبيعية، فمن الممكن أنك تعاني من نقص فيتامين (B 12). الأظافر التي لها تلال تنحني للأعلى عند الحواف أو تأخذ مظهرًا يشبه الملعقة هي علامات أخرى لنقص هذا الفيتامين.

يوجد فيتامين (B 12) بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان. بوشكل عام، فهو لا يوجد في الأغذية النباتية. يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بهذا فيتامين على تحسين مظهر أظافرك ونموها. كما يعتبر فيتامين (B 12) مفيدًا أيضًا لتحسين الذاكرة ، والنوم المريح ، وخفض مستوى الألم ، وحتى التخفيف من الاكتئاب.

حمض الفوليك

من المعروف أن حمض الفوليك ينصح به عادةً للنساء الحوامل لضمان نمو الدماغ بصحة جيدة لأطفالهن والوقاية من التشوهات الخلقية. ولكن بصرف النظر عن ذلك، فإن حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين (B 9) ضروري أيضًا لنمو الأظافر. فهو المسئول عن إنتاج وإصلاح الخلايا التي تشكل أظافرك. عندما يبدو أن نمو أظافرك ليس على ما يرام، قد يساعدك حمض الفوليك على إنشاء خلايا جديدة للأظافر، وبالتالي زيادة نمو أظافرك.

يؤدي نقص حمض الفوليك إلى حدوث تغيرات في تصبغ الجلد والشعر والأظافر. الأسباب الأكثر شيوعًا لنقص الفوليك هي نقص التغذية أو إدمان الكحول أو تناول بعض الأدوية.

الأطعمة مثل الحمضيات والبنجر والبذور والبيض والقرنبيط والأفوكادو والبقوليات والخضروات الورقية الخضراء، هي مصادر جيدة لحمض الفوليك. المكملات الغذائية الخاصة بك مع حوالي 400-500 مكغ من حمض الفوليك سوف تعزز نمو الأظافر بسرعة. وعلى الرغم من أن حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء، بمعنى أنه لا يتم تخزين الكميات الزائده منه في الجسم، إلا أنه من الأفضل تأكد من طلب نصيحة طبيبك أولاً قبل البدء في تناول مكملات حمض الفوليك.

فيتامين A

فيتامين A هو فيتامين ضروري لتعزيز قوة العظام والأنسجة والأسنان وحتى الأظافر. كما يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة التي تدخل جسمك، وبالتالي يقي أظافرك من العديد من الأضرار الخارجية، مثل تأثير المنظفات وغيرها.
يوجد فيتامين A في العديد من المصادر النباتية في شكل بيتا كاروتين، مثل  السبانخ والتفاح والجريب فروت والمشمش والفواكه الحمضية والجزر والشمام، وجميع الخضروات والفواكه الصفراء والملونة. كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين أيضا من بعض المصادر الحيوانية، بما في ذلك البيض والكبد والحليب.

هناك بعض الأشخاص الذين قد يتعرضون لجرعة زائدة من فيتامين A من مكملاته الغذائية أو مصادره الحيوانية، نظرا لأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون يتم تخزينه في الجسم. لذلك، من الضروري عدم تناول مكملات هذا الفيتامين إلا بعد المشورة الطبية.

فيتامين C

فيتامين C يعرف أيضا بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والتي تمنع الآثار السلبية للجذور الحرة في الجسم. كما يعد فيتامين ضروري لتحقيق نمو الأظافر صحية، حيث يعد عاملا أساسيا في تكوين الكولاجين، وهو بروتين ضروري يعطي الأظافر شكلها المميز ويعزز قوتها ونموها.

عندما يفتقر إلى هذا الفيتامين قد تواجه العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك التعب، وفقدان الوزن، وخشونة الجلد وجفافه، وسوء التئام الجروح ، والالتهابات الثانوية، والشعر الجاف المجعد، والأظافر الهشة الضعيفة.

يحتاج جسمنا إلى مصادر خارجية لفيتامين C لأنها لا تستطيع تصنيع هذا الفيتامين. الفراولة والعنب البري والطماطم والبرتقال والبابايا والخضروات الورقية، هي مصادر غنية لهذا الفيتامين. كما يجب الأخذ في الاعتبار عدم تجاوز أقصى جرعة مسموح بها من فيتامين C والتي تبلغ 2000 ملغ، حيث يمكن أن يؤدي الكثير من هذا الفيتامين إلى بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال الشديد.

الأوميغا 3

تمثل الأحماض الدهنية الأوميغا 3 عاملا حيويا ضروريا للشعر والبشرة والأظافر الصحية، فهي لا تقل أهمية عن البروتين والبيوتين اللذان يدخلان في تكوين الكرياتين. كما يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من الأوميغا 3 إلى الأظافر الباهتة والغير جذابة.

إقرأ أيضاً
1 of 7

يمكنك الحصول على الأوميغا 3 بشكل طبيعي من الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، والمكسرات والبذور والزيوت النباتية. كما يمكنك تناول مكملات الأوميغا 3 أو مكملات زيت السمك للاستفادة من فوائده العظيمة ليس على الأظافر فحسب، بل على جميع أجزاء الجسم.

أفضل المعادن لنمو الأظافر

تقوية الأظافر

 

بصرف النظر عن الفيتامينات، فهناك العديد من المعادن الموجودة في الطعام الذي نتناوله تساعد أيضًا في تحسين النمو الصحي للأظافر وجعلها قوية وجذابة. وتشمل أهم وأفضل المعادن التي تساعدك على الحصول على أظافر قوية وجميلة ما يلي:

الحديد

الأظافر الهشة واحدة من أهم علامات نقص الحديد. فالحديد هو عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين والمغذيات التي يحتاجها الجسم إلى جميع أجزاءه بما في ذلك الجلد والأظافر.

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم، الذي قد يؤثر على أجهزة الجسم الأخرى بما في ذلك الجلد والشعر والأظافر. وتشمل أهم أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تساقط الشعر وشحوب الجلد والأظافر الهشة والمقعرة أو المعوجة أو التي لديها أشكال غريبة.

يجب تناول مكملات الحديد إذا كنت تعاني من نقصه، أو تناول المزيد من الفواكه المجففة والفاصوليا والمكسرات والبيض والخضروات الورقيةواللحوم الخالية من الدهن للحصول على هذا المعدن المهم لأظافرك ولجميع اجزاء جسمك.

الزنك

يرتبط الزنك ارتباطا وثيقا بصحة أظافرك. فهو عنصر ضروري يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك: يساعد على سرعة التئام الجروح، وزيادة المناعة، وتحسين نمو الأظافر والشعر.

إذا كنت تعاني من نقص الزنك، فيمكنك ملاحظة المزيد من البقع البيضاء على أظافرك، وضعف نمو الأظافر بجانب تساقط الشعر والتهاب الجلد.

الأطعمة الغنية بالزنك تشمل المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والفول السوداني والديك الرومي والشوكولاته الداكنة. يمكنك أيضًا تناول مكملات الزنك أو استهلاكها من حبوب الإفطار المدعمة بالزنك. تذكر عدم تناول جرعة زائدة من هذا المعدن. قد يؤدي الكثير من الزنك إلى اضطراب في المعدة والإسهال.

المغنيسيوم

المغنيسيوم يدخل في العديد من التفاعلات داخل الجسم، بما في ذلك تكوين البروتينات اللازمة لنمو الأظافر. كما قد يساهم الإجهاد في ضعف نمو الأظافر، ويعرف المغنيسيوم بأنه المعدن الطبيعي والأكثر شهرة لمكافحة الإجهاد.  وإلى جانب الفيتامينات، يمكن أن يساعد المغنسيوم على نمو الأظافر. تلك الأظافر الهشة والقبيحة الناتجة عن سوء التغذية والإجهاد.

العديد من الأطعمة الشهية هي مصادر كبيرة من المغنيسيوم. بذور اليقطين هي أكثر مصادر المغنيسيوم شيوعًا تليها الشوكولاته الداكنة. كما يعد الموز والعديد من الفواكه مصادر جيدة للمغنيسيوم.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الأظافر وجمالها

 

  • شرب كميات كافية من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم، بما في ذلك الأظافر.
  • التأكد من ترطيب الأظافر عند ترطيب اليدين باستخدام الكريمات أو المستحضرات أو حتى الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند.
  • تقليم الأظافر وتهذيبها دائما.
  • تجنب استخدام طلاءات الأظافر القاسية، والتي عادة ما تحتوي على مواد كيميائية شديدة السمية مثل التولوين، وثنائي بيوتيل فثالات، وثنائي ميثيل وثنائي إيثيل الفثالات، والكافور والفورمالديهايد. ويمكنك تطبيق زيت الزيتون أو زيت اللوز قبل طلاء الأظافر لتقليل امتصاص هذه المواد السامة.
  • شراء طلاء الأظافر الذي يعتمد على الماء، فعلى الرغم من أنه لا يدوم طويلا، إلا أنه الخيار الأمثل.
  • اختيار مزيل طلاء الأظافر خالٍ من الأسيتون، فهناك أنواع مصنوعة من مواد طبيعية آمنة.
  • عدم تعرض أظافرك للمواد الكيميائية، مثل المنظفات القاسية والكلور، ويمكنك ارتداء قفازات أثناء استخدام هذه المواد.

المصادر

dtknailsupply

treehugger

healthline

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More