أهم وأشهر الأمراض التي تسببها الكلاب احذر منها

0 74

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الأمراض التي تسببها الكلاب كثيرة ومختلفة وخطيرة في بعض الأحيان. لذلك إذا كنت ترغب في إقتناء الكلاب أو حتى القطط وغيرهم من الحيوانات الأليفة، معرفة الأمراض التي يمكن أن تسببها هذه الحيوانات وكيفية تجنبها. سوف نذكر لكم في هذه المقال أهم وأشهر الأمراض التي تسببها الكلاب.

أهم الأمراض التي تسببها الكلاب

  • القوباء الحلقية

القوباء الحلقية والمعروفة بـ Ringworm هي من أكثر الأمراض التي تسببها الكلاب، وتأتي الإصابة بالمرض من خلال انتقال العدوى الفطرية من الكلاب أو القطط أو الحيوانات الآخرى إلى الشخص.

حيث تنتقل العدوى عن طريق ملامسة الحيوان الأليف لجرح أو ملامسة سطح كان قد لمسه كلب أو قط مريض.

ومن أهم أعراض القوباء الحلقية ظهور طفح أحمر على الجلد أو عل شكل دوائر وحلقات تثير الرغبة في الحكة، وعادة ما يصيب ذلك المرض الشعر مؤديا إلى تساقط الشعر في المناطق المصابة.

وتعالج هذه الحالة عن طريق استخدام الأدوية المضادة للفطريات الفموية والموضعية.

  • الخربشة والخدوش

يمكن أن يحدث مرض خدش القطة عندما يتم عض أو خدش شخص من قبل قطة مصابة ببكتريا بارتونا هنسيللا (التي تنتقل للقطة عن طريق لدغ البراغيث).

والتي قد تسبب إصابة العقد الليمفاوية بالتورم، أو الإصابة بالصداع والحمى والالتهاب في المفاصل مع الشعور بالتعب وفقدان الرغبة بالطعام.

لذلك يجب غسل اليدين جيدًا بعد اللعب مع القطط وعدم ترك القطط خارج المنزل حتى لا تصاب بالحشرات ويجب المتابعة البيطرية المنتظمة.

على الرغم من شفاء هذه الحالة من تلقاء نفسها في معظم الأوقات، إلا أن الحالات الشديدة تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

  • الإصابة بالجرب

وهو من الأمراض التي تسببها الكلاب، حيث ينتقل من الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب إلى البشر.

وتأتي أعراض مرض الجرب في صورة طفح جلدي يصاحبه حكة شديدة مع إصابة المنطقة المصابة بالقشرة، كما يعمل الجرب على سقوط الشعر وهو من الأمراض الجلدية الشهيرة التي تصاب بها الكلاب.

وتنتقل العدوى من حيوان مصاب لآخر سليم ومنه إلى الإنسان ويستغرق علاج الجرب العديد من الأسابيع.

أشهر الامراض التي تسببها الكلاب

  • الإصابة بداء الكلب المميت (السعار)

داء الكلب المميت من الأمراض التي تسببها الكلاب وتتنوع أعراضه من عدوان وخوف وافراز اللعاب بكثرة ومشى غير منتظم وشلل.

وهو من الأمراض الخطيرة التي تنتقل إلى البشر عبر الكلاب وتشير الاحصائيات إلى وفاة ما يقرب من 59000 شخص سنويًا بسبب هذا المرض.

وينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض عن طريق لعاب كلب مصاب وعند ظهور أعراض المرض الواضحة لا يمكن الشفاء منه، وقد يكون اللقاح الذي يستخدم للكلاب فعال مع البشر للغاية.

  • الإصابة بداء اللولبية النحيفة

تتشابه أعراض الإصابة بداء اللولبية النحيفة Leptospirosis  مع أعراض الإنفلونزا وهي من  الأمراض التي تسببها الكلاب. 

حيث يشعر المصاب بالعدوى بالصداع والحمى والألم في المفاصل بالإضافة للإسهال والقيء والغثيان.

إقرأ أيضاً
1 of 13

ويعد هذا المرض من أهم الأمراض التي تتسبب فيها الحيوانات الأليفة وهي عبارة عن عدوى بكتيرية شديدة الخطورة، والتي يمكن أن تنقلها الكلاب من بيئتها من عن طريق تناول الماء الملوث أو أن يلمس الكلب كلب آخر مصاب.

وتأتي أعراض تلك العدوى على الكلب المصاب في صورة فقدان الشهية والاكتئاب والضعف الشديد والإصابة بأمراض الكبد والكلى.

  • الإصابة بداء الباستوريلات

تأتي أعراض الإصابة بداء الباستوريلات على شكل تورم وألم واحمرار مع الاحساس بسخونة الجلد. 

ويوجد هذا النوع من بكتيريا الباستوريلا  في جهاز الكلاب والقطط التنفسي وتنتقل العدوى للبشر بالاتصال المباشر، حيث تنتقل العدوى للإنسان من خلال الاتصال بالكلاب أو القطط سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وقد تحدث العدوى من خلال الخدوش أو العضات وتصيب الجلد.

يمكن علاج الإصابة بهذه العدوى عن طريق المضادات الحيوية، ولكن قد تكون العدوى خطيرة إذا ما انتقلت عن طريق مجرى الدم فقد تسبب مضاعفات خطيرة أهمها عدوى صمامات القلب.

  • عدوى كامبيلوباكتر

 يمكن أن تنتشر عن طريق الحيوانات الأليفة المنزلية التي تحمل بكتيريا كامبيلوباكتر جيوني.

وقد تسبب الإصابة بهذه العدوى بعض الاعراض التي تشمل  الإسهال وآلام البطن والحمى، وقد تكون البكتيريا في الأمعاء من الكلاب المصابة ، القطط ، الهامستر ، الطيور ، وبعض حيوانات المزرعة.

يمكن أن يصاب الشخص بالعدوى عن طريق ملامسة مياه ملوثة أو براز الحيوانات المصابة.

  • حمى الجبال الصخرية المبقعة (RMSF)

حمى الجبال الصخرية المبقعة كثيرا ما تنتقل من الكلاب الحاملة للقراد المصاب ببكتيريا ريكتسيشيا ريكيتسي إلى الإنسان.وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة وآلام في العضلات والصداع وطفح جلدي قد ينتشر عبر الرسغ والكاحلين والراحتين والأخمصين وجذع الجسم.

يمكن علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية.

  • داء السهميات

مرض يسببه الدودة الطفيلية السهمية الكلبية Toxocara ، التي تعيش في أمعاء الكلاب والقطط، حيث تم تمرير البيض من ديدان إلى براز الكلاب والقطط، ومن ثم يمكن أن ينتقل إلى الإنسان عن طريق البراز أو الماء الملوث، وبعد الإصابة بالعدوى يفقس البيض في الأمعاء وينتشر اليرقات إلى أعضاء أخرى ، وهي عدوى تعرف باسم يرقات حشوية.

تشمل أعراض هذه الحالة الحمى أو السعال أو الصفير أو تضخم الكبد أو الطفح الجلدي أو تضخم الغدد الليمفاوية. قد تشفى الأعراض من تلقاء نفسها أو قد يصف الطبيب أدوية لقتل اليرقات، عندما تشق اليرقات في الأمعاء طريقها إلى مجرى الدم إلى العين ، فإنها تُعرف باسم تسمم العين، أو يرقات العين، مما قد يؤدي إلى فقدان دائم للرؤية.

  • داء المقوسات

في معظم الأشخاص الأصحاء، لا تسبب عدوى التوكسوبلازما أي أعراض، ولكن عندما تحدث الأعراض، قد تشمل تضخم الغدد، والتعب، وآلام العضلات، والحمى، والتهاب الحلق، والطفح الجلدي، لدى النساء الحوامل، يمكن أن يسبب داء المقوسات الإجهاض، والولادات المبكرة، والأمراض الشديدة والعمى عند الأطفال حديثي الولادة، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب ملامسة صناديق القمامة.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة مثل أولئك المصابين أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو السرطان معرضون لخطر حدوث مضاعفات شديدة من عدوى داء المقوسات.

المصادر

kidshealth

ncbi.nlm.nih.gov

theconversation

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More