العناية بالبشرة

أسباب الهالات السوداء وأفضل الطرق للتخلص منها

الهالات السوداء هي مشكلة التي تواجه الكثير منا، والتي تؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس، حيث يعتقد البعض أنها تجعلهم يبدون متعبين أو حزينين أو أكبر من عمرهم الحقيقي، وبالتالي تترك أثرا سلبيا على أنفسهم.

لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة الهالات السوداء، يمكنك متابعة مقالتنا المقدمة من ديــموس لمعرفة كافة المعلومات عن الهالات السوداء، أسبابها وكيفية التخلص منها.

ما هي الهالات السوداء؟

الهالات السوداء هي فرط التصبغ حول منطقة العينين، والوصف الشائع لها بين الناس بأنها سواد أو إسمرار حول العينين. وفي حين يعتقد الكثير أن التعب أو قلة النوم هي السبب الرئيسي وراءها، إلا أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسهم في ظهور تلك الهالات السوداء تحت العين.

الأسباب الشائعة للهالات السوداء

هناك العديد من الأسباب البيئية والبيولوجية وراء ظهور هذه البقع الداكنة المزعجة حول العين، والتي تشمل:

الوراثة

 يمكن أن تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في تطور وهيمنة هذه الدوائر الداكنة حول العينين، ويمكن أن تظهر منذ الطفولة وتزداد سوءا مع التقدم في العمر. فهناك بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفرط التصبغ أو ترسب الميلانين أو انخفاض مستويات الكولاجين في المنطقة تحت العينين، وكلها تساهم في ظهور الهالات السوداء. وعلى الرغم من أن الوراثة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء، إلا أنه من المعترف به أيضًا أن الإجهاد والشيخوخة و الإرهاق زنقص الراحة يمكن أن تلعب تلعب دورا هاما في التأثير على درجتها.

الإرهاق وقلة النوم

يمكن أن يؤدي الإرهاق الشديد والسهر او قلة النوم إلى تشكل تلك الهالات السوداء المزعجة تحت عينيك. الحرمان من النوم يمكن أن يتسبب في أن جعل بشرتك باهتة وشاحبة، مما يسمح للأنسجة الداكنة والأوعية الدموية الموجودة أسفل بشرتك بالظهور.

يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل أسفل عينيك، مما يجعلها تبدو منتفخة. نتيجة لذلك ، فإن الدوائر المظلمة التي تراها قد تكون في الواقع ظلال مرسومة بجفونك المنتفخة.

كثرة النوم

قد لا يكون النوم لساعات طويلة جدا مفيدا، فكل شيء يكون مثالي في الاعتدال. حيث يمكن أن يؤدي النوم لساعات طويلة أيضا إلى ظهور تلك الهالات المزعجة حول العينين.

 التقدم في العمر

يسبب التقدم في العمر ترقق الجلد مع انخفاض إنتاج الكولاجين وفقدان سُمك الجلد وتقليل مرونته وحيويته. يؤدي هذا الترقق في الجلد إلى جعل الأوعية الدموية أسفل جلدك أكثر وضوحًا مما يؤدي إلى تغميق المنطقة أسفل عينيك.

5. أشعة الشمس

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس زيادة في إنتاج الميلانين (وهو المسئول عن تصبغ الجلد)، وبالتالي يؤثر على منطقة حول العينين.

بعض الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في اتساع الأوعية الدموية حول العينين، والتي يمكن أن تبدو مثل الهالات السوداء. على سبيل المثال أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للاحتقان الأنفي. كما قد يؤدي تناول الأدوية الغير مشروعة إلى ظهور الهالات السوداء.

التدخين أو شرب الكحول

يمكن أن يؤدي التدخين وشرب الكحول إلى إفساد  بشرتك وظهور الهالات السوداء، وقد يرجع هذا إلى الأضرار السلبية التي يمكن أن تحدث نتيجة اتباع هذه العادات السيئة والتي تشمل جفاف الجلد. كما قد يؤدي تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أيضا إلى ظهور هذه الدوائر الداكنة.

التغيرات الهرمونية

قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء أثناء دوراتهن الشهرية، أو خلال مراحل الحمل والولادة إلى التأثير على صحة الجلد وظهور التبقعات الجلدية، بما في ذلك الهالات السوداء.

الجفاف

قد يؤدي عدم شرب كميات كافية من المياه إلى جفاف الجلد، الذي قد يسبب شحوب الجلد وتبدو عينيك ذابلة، وذلك بسبب قرب الجلد حول العينين من العظام  المحيط بها من ناحية، وظهور الأوعية الدموية في منطقة حول العين من ناحية أخرى، مما يتسبب في جعلها داكنة.

الضغوط النفسية أو الاكتئاب

يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية أو الغصابة بالإكتئاب إلى الأرق أو البكاء، وكلاهما يتسببان بشكل رئيسي في ظهور الهالات السوداء.

إجهاد العين

يعد التحديق في التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر أو حتى أجهزة المحمول الذكية والتابلت، أحد العوامل الرئيسية التي تسبب ضغط كبير على عينيك. هذا الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تمدد وتوسيع الأوعية الدموية في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى ظهورها داكنة ومظلمة.

فقر الدم أو الأنيميا

قد يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى جعل بشرتك شاحبة وظهور الهالات السوداء تحت العينين، وذلك بسبب ضعف الأكسجين في أنسجة الجسم نتيجة لنقص كمية الدم المؤكسج.

نقص المغذيات

قد تكون الهالات السوداء إشارة إلى نقص واحد أو أكثر من المغذيات الضرورية، وخاصة الفيتامينات A، C، K، و E. 

الحساسية

يمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء. فعندما يكون لديك رد فعل تحسسي ، يطلق جسمك الهستامين كرد فعل. وبخلاف التسبب في أعراض غير مريحة – بما في ذلك الحكة والاحمرار والعيون المنتفخة – يسبب الهستامين أيضًا تمدد الأوعية الدموية  وتوسعها، الأمر الذي يجعلها تظهر تحت الجلد وتجعل منطقة حول عينيك تبدو أغمق.

يمكن للحساسية أيضًا أن تزيد من رغبتك في الحكة أو فرك الجلد حول عينيك. وقد يؤدي قيامك بفرك الجلد في هذه المنطقة إلى تفاقم الأعراض وتسبب الالتهاب والتورم وحتى هتك هذه الأوعية الدموية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور هذه الهالات السوداء المزعجة تحت عينيك بكل سهولة.

بعض الظروف الصحية الأخرى

قد تسبب بعض الظروف الصحية مثل أمراض الكبد أو أمراض الكلى إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

بعض مستحضرات التجميل

يمكن أن يؤدي استخدام مستحضرات التجميل الرديئة إلى حدوث أضرار وخيمة على صحة بشرتك، وخاصة تلك المنطقة الحساسة المحيطة بعينيك، مما يتؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

كيفية الوقاية من وعلاج الهالات السوداء

 

تعد أول وأهم خطوات علاج الهالات السوداء والتخلص منها، هو اتخاذ بعض التدابير الوقائية التي تساعدك على الوقاية منها و/أو علاجها.

أولا: تغيير نمط الحياة

  • يجب التأكد من تناول نظام غذائي صحي ومناسب، يحتوى على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لبشرتك.
  • يجب شرب كميات كافية من المياه، للوقاية من الجفاف وتعزيز صحة الجلد، بما في ذلك الوقاية من وعلاج الهالات السوداء.
  • يجب الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي.
  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية.
  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • ممارسة الرياضة.

ثانيا: العلاجات المنزلية 

هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تكون فعالة للغاية في تخفيف الهالات السواداء والتخلص منها بشكل فعال، بما في ذلك العلاجات الآتية:

الكمادات الباردة

قد تساعد الكمادات الباردة على تقلص الأوعية الدموية المتمددة، وبالتالي تساعدد على تقليل الانتفاخ والهالات السوداء حول العينين. يمكنك وضع مكعب ثلج داخل منشفة قطنية نظيفة، وتطبيقها على عينيك من 10-20 دقيقة.

أكياس الشاي

تطبيق أكياس الشاي الباردة على عينيك يساعد على التخلص من الهالات السوداء، وذلك لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، واللذان يلعبان دورا هاما في تحسين صحة الجلد وتقليص الأوعية الدموية وتقليل احتباس الماء وتوحيد لون البشرة. قم بتطبيق أكياس الشاي الباردة على عينيك من 15-20 دقيقة، ثم اشطفها بالماء الفاتر.

شرائح الخيار

تطبيق شرائح الخيار حول العينين من أكثر العلاجات المنزلية الأكثر شيوعا وفاعلية للتخلص من تلك الدوائر الداكنة المزعجة، وذلك نظرا لما يحتويه الخيار من مضادات الأكسدة القوية والتي تساعد على تعزيز هذا الجلد الرقيق حول عينيك، يمكنك تطبيق شرائح الخيار يوميا من 10-15 دقيقة للتخلص من الهالات السوداء وحرو.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص الترطيب الشديدة، بجانب فيتامين E الذي يلعب دورا أساسيا في تجديد خلايا البشرة ومضادات الأكسدة التي تساعد على القضاء على تلك الهالات المزعجة. يمكنك تطبيق زيت جوز الهند بلطف حول عينيك قبل النوم يوميا للحصول على نتائج مذهلة.

زيت الأرغان

زيت الأرغان هو زيت طبيعي خفيف سهل امتصاصه من الجلد، يحتوي على كمية مناسبة من فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء أنسجة الجلد تحت العينين، وبالتالي إعادة إشراقها وتوهجها. كما يعد خيارا ممتازا للتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في العمر.

زيت اللوز الحلو

يعد زيت اللوز الحلو أحد العلاجات الطبيعية الشائعة التي تستخدم لعلاج الهالات السوداء، وذلك نظرا لخصائص الترطيب العالية التي يقدمها لبشرتك بجانب فيتامين E ومضادات الأكسدة أيضا. يمكنك استخدامه يوميا قبل الخلود للنوم سواء إذا كنت تعاني من الهالات السوداء أو لا، وسوف تحصلين على نتائج مذهلة.

ثالثا: العلاجات الطبية

 

للحصول على أفضل النتائج الدائمة والنهائية، يمكنك اللجوء للعلاجات الطبية لتقليل ظهور الهالات السوداء. ومن أهم الطرق الطبية الأكثر شيوعًا تشمل:

  •  جلسات الكاربوكسي، والتي تعد أفضل العلاجات الطبية الأكثر أمانا وفاعلية وحتى الأقل تكلفة.
  • التقشير الكيميائي للحد من تصبغ.
  • جراحة الليزر لإعادة ظهور الجلد وتعزيز تشديد الجلد.
  •  الوشم الطبي لحقن الصباغ في المناطق الجلدية الرقيقة.
  • حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين التي تسبب تلون الجلد تحت عينيك.
  • إزالة الدهون لإزالة الدهون الزائدة والجلد ، وجعل سطح الجلد أكثر سلاسة وتوازنا.
  • حقن الدهون أو المنتجات الصناعية الأخرى مثل الفيلر.

قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراء تجميلي، ناقش خيارات العلاج الأفضل لك مع الطبيب. قد تكون بعض العلاجات الطبية باهظة الثمن ومؤلمة إلى حد ما، وتتطلب غالبًا وقتًا طويلًا للتعافي.

المصادر

skinceuticals

healthline

indiatimes

onlymyhealth

الوسوم
اظهر المزيد

هيئة التحرير

إن الأجمل من الأحلام هو أن تجعلها حقيقة تعاش وواقع ملموس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق