غير مصنف

منصة ستاديا الجديدة من جوجل وميزة اللعب من خلال الإنترنت

منصة ستاديا وباللغة الانجليزية منصة STADIA ، تعتبر جوجل واحدة من اكبر الشركات التي تهتم بالتكنولوجيا وتأتي بكل جديد في عالم التقنية ضمن سعيها المتواصل لخدمة مستخدميها،

حيث تمتلك جوجل العديد من المنصات التي تفيد المستخدم وكانت إحدى المنصات التي أطلقتها منصة تعتبر الآن من اهم منصات عالم الفيديو على الانترنت وهو اليوتيوب وتقوم كل عام بتطويره وتحديثه حتى أصبح لا يمكن لأي مستخدم على الإنترنت الاستغناء عنه.

منصة جوجل الجديدة والمسماة منصة ستاديا او ستديا وميزة اللعب من خلال الإنترنت

اليوم تعتقد جوجل بأنه قد حان موعد إطلاق منصة جديدة وهي منصة ستاديا STADIA وهي منصة جديدة تم الاعلان عنها في مؤتمر GDC 2019 الذي اقيم يوم 19 من شهر اذار / مارس وتم الاعلان عن منصة استاديا كمنصة خاصة بالالعاب

وكما صرحت شركه جوجل ان منصة استاديا هي نقلة جديدة في عالم التكنولوجيا وخصوصا عالم ألعاب الاون لاين فهي تعتبر منصة يمكنك اللعب عليها من خلال الإنترنت عوضاً عن شراء اجهزة الألعاب كالبلايستيشن او الاكس بوكس فهي منصة اونلاين. 

 

أولاً: مواصفات منصة ستاديا STADIA 

صرحت شركة جوجل في المؤتمر بأن المنصة تحتوي على معالج يستطيع تشغيل الالعاب بدون مشاكل من خلال الإنترنت وأيضاً يستطيع أصحاب الاجهزة الضعيفة اللعب على هذا المعالج دون مشاكل

 

حيث تعمل منصة ستاديا STADIA بالاعتماد على معالجات بمعمارية x86 وتصل سُرعتها إلى 2.7 جيجا هرتز، فضلا عن ذلك ذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت بسرعة نقل تصل إلى 484 جيجابايت لكل ثانية،

وبالإضافة إلى ذلك المُعالج الرسومي الذي حصلت عليه بالتنسيق مع مؤسسة AMD والذي يُوفِّر مقدرة 10.7 تيرا فلوب بواسطة 56 وحدة مُعالجة وذاكرة HBM2.

منصة STADIA تعمل على نسق Linux، وقد قامت جوجل بتفعيل شراكات مع كُلٍ من Unreal Engine و Unity إضافة إلى وسيلة havoc لتطوير أداء الألعاب ليُوفِّروا لها ولتُوفِّر لهم الوصول إلى أعلى توافق بين الألعاب ونظام منصة STADIA للاستحواذ على أعلى جودة مُمكنة.

 

ثانيا: خصائص الشاشة لمنصة استاديا STADIA  

كما صرحت أيضاً شركة جوجل في المؤتمر بأنه يمكنك كمستخدم اللعب على المنصة بدقة تصل إلى 4k وبسرعة تصل إلى 60 fps في الثانية الواحدة، وكانت واحدة من الألعاب التي تم التحدث عنها في المؤتمر هي لعبة Doom والتي تم اطلاقها قريبا

وصرحت الشركة بأنه سيتم تطوير الشاشة في المستقبل لتصل إلى دقة تصل حتى 8k وهي أعلى دقة يمكن الوصول إليها مع تقنية المجال الديناميكي العالي HDR والصوت المحيطي.

 

كما أكد المطورين بأن أي تطوير او تحديث للمنصة سيكون مجاني ولن تدفع مقابله اي مبالغ مالية بالنسبة لك كمستخدم وهذه من اهم المميزات لهذه المنصة فهي على عكس الاجهزة لن تحتاج إلى شراء جهاز جديد لتواكب التحديثات والتطور حيث سيتم تحديث المنصة بشكل دوري للتوافق مع جميع الالعاب.

ومن خلال منصة ستاديا يمكنك اللعب على جميع الاجهزة المتوفرة لديك كالحاسوب او الهاتف، ولن تحتاج لشراء نسخة العاب للحاسوب واخرى للهواتف المتنقلة حيث يمكنك شراء اللعبة من خلال المنصة وبدء اللعب عليها على اي نظام تشغيل دون الحاجة لشرائها مرة أخرى بهدف توفير المال والجهد على المستخدم وسيتم الانتقال بين هذه الاجهزة بشكل سريع للغاية نظرا للإمكانيات التي توفرها المنصة لك كمستخدم.

 

ثالثا: ذراع التحكم الخاص من جوجل لمنصة ستديا STADIA  

 

أعلنت جوجل عن ذراع التحكم الخاص للمنصة مع العلم انه يمكنك التحكم بالألعاب من خلال “الكيبورد” الخاص بجهاز الحاسوب، او ذراع التحكم الخاص بالاكس بوكس او البلاي ستيشن بشكل طبيعي ولكن أطلقت جوجل ذراع التحكم الخاص بها بمميزات تتفوق فيها عن سالفات الذكر ببعض النقاط. 

  • زر مشاركة اللعبة:

يقوم هذا الزر بمشاركة اللعبة او بث اللعبة او مرحلة من مراحل اللعب على اليوتيوب بهدف مشاركتها مع اصدقائك او إذا كنت صانع محتوى فيمكنك مشاركتها مع متابعيك.

  • زر المساعدة:

 بدلاً من الدخول من اي جهاز اخر على متصفح والبحث عن مشكلة ما خاصة بالمنصة، يمكنك الضغط على الزر في مكان حدوث المشكلة وسيتم حل المشكلة سريعا دون الحاجة للبحث من خلال المتصفح لحل المشكلة.

رابعا: خاصية cross-platform ل منصة STADIA  

تم الاعلان أيضاً عن هذه الخاصية ل منصة استاديا حيث سيتم الجمع بين كل المستخدمين الاخرين على اختلاف طريقة تشغيل اللعبة سواء كانت من خلال الهواتف المتنقلة او أجهزة الحاسوب.

بحيث سيتم اتصال الجميع في لعبة واحدة ومن خلال منصة واحدة مما يجعل مقدار الاثارة أكبر، وسيكون مستخدمي الهواتف متصلين مع مستخدمي أجهزة الحاسوب مما يمكنهم من التواصل معا واللعب مع بعضهم البعض مثل لعبة فورتنايت او بوبجي.

 

خامسا: خاصية خاصة لستاديا STADIA

 

هذه الميزة جديدة ومبتكرة حيث تستطيع أنت كمستخدم في منصة ستاديا من الاتصال مع الاشخاص من صناع المحتوى على اليوتيوب او البث المباشر، فيمكنك اجراء طلب لعب من خلال زر خاص على اليوتيوب يساعدك على الاتصال بصانع المحتوى على اليوتيوب وطلب اللعب معه.

ما يتيح لك اللعب مع الاشخاص المحببين إليك أو الذين تتابعهم على اليوتيوب ففي هذه الخاصية سيتم السماح إليك باللعب مباشرة والدخول معا في بث مباشر واحد

 

سادسا: استوديو stadia games and entertainment

تم إطلاق استوديو خاص بجوجل لصناعة الالعاب والذي سيكون خاص بمنصة استاديا ما يسمح لشركة جوجل الدخول إلى عالم صناعة الالعاب ومنافسة الشركات الاخرى في هذا المجال

مع العلم أن المسؤولة عن هذا الاستوديو ستكون السيدة جيدي ريموند، واحدة من أفضل صانعي الألعاب في العالم، وهي التي صنعت سلسلة assassin’s creed أكبر وأفضل الألعاب الموجودة حاليا على الصعيد العالمي.

 

سابعا: خاصية State Share في منصة STADIA  

تعد هذه الخاصية في منصة ستاديا من الأشياء الأكثر غرابة في هذه المنصة، حيث يمكنك الدخول في مراحل تم بثها عبر اليوتيوب عند مشاهدة شخص على اليوتيوب يقوم باللعب.

فبدلا من البحث عن مرحلة معينة من اللعبة، يمكنك الدخول إلى المرحلة بشكل سريع من خلال اليوتيوب، مما يجعلك تعيش اللحظة مع صانع المحتوى، فعلى الرغم من ان البعض سيراها ميزة عادية ولكنها في الحقيقة نقلة كبيرة ونوعية في عالم التكنولوجيا والألعاب.

حيث أن الدمج ما بين اللحظة التي تشاهدها والدخول إليها هو شيء صعب للغاية، خصيصاً اذا كان سريعاً، حيث أكدت الشركة أن مدة الدخول في منصة ستاديا لن تزيد على 5 ثوانٍ خلال التنقل مما يجعلها شيء في غاية الروعة.

 

ثامنا: موعد اطلاق المنصة ستاديا STADIA  

 

أكدت شركة جوجل أن إطلاق هذه المنصة سيكون خلال هذا العام 2019 ولكن لم يتم تحديد الموعد، كما أكدت أن المنصة ستكون متاحة لبعض الدول في أوروبا وكندا والولايات المتحدة وإنجلترا.

فإذا كنت من دول الشرق الوسط أو افريقيا فلن تستطيع تشغيل هذه منصة ستاديا في بداية اطلاقها بحسب تصريح الشركة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق