قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حياته وهجرته ونشأته

0 36

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم القصص الإسلامية التي ذكرت وخلدت في التاريخ الإسلامي، ففي هذه القصة الكثير من الحكم والمواعظ والسنن النبوية التي يتبعها الإنسان في حياته قدوة برسولنا الكريم.

لذلك سوف يقدم لكم موقع ديموس قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليذكرنا بمولد النبي ونشأته قبل البعثة وحياته بعد البعثة النبوية وسوف نختتم المقال بوفاته.

نبذة عن قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

كان يعرف رسولنا الكريم بالصادق الأمين منذ أن كان يعمل برعي الأغنام وقبل أن يكون نبياً مرسلاً من الله، وعلى الرغم من أن رسولنا كان يعيش بين الكفار وعبدة الأصنام إلا أنه لم يؤمن يومًا بهذه الأصنام التي لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم.

وبالنظر الى قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نجد أن هذه التجربة الثورية في النواحي الانسانية والاجتماعية والاخلاقية أضاءت للبشرية دروبها التي كانت ظلمة وأصبحت بعد ذلك مشرقة ومضيئة.

حيث أصبح الناس يعرفون الفرق بين الحق والباطل وبين الظالم والمظلوم ويستطيعون معرفة الفرق بين الصدق والكذب، ضمن معايير ثابتة

كل هذه الأشياء قد عمل رسولنا الكريم على تعليمها للبشرية من خلال قصته وسيرة حياته التي سطرت بحروف من نور.

حيث جاءنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم وهو أعظم إعجاز للبشرية ففي القرآن جميع ما يخطر في بالنا وما يحدث لنا في أيامنا هذه.

وعلى الرغم من تطور التكنولوجيا الحديثة وانتشارها بين الشعوب ولكن تبقى سنة نبينا والقرآن الكريم هو مصدر ثقافتنا الإسلامية التي نقتدي بها.

ومن هنا، نستيطع القول، أن هذا المقال لم يكن إلا نبذة مختصرة عن قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فإليكم نبذة أخرى عن مولده ونشأته.

مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ولد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، يوم الاثنين والذي يوافق الثاني عشر من ربيع الأول، وسمي العام الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعام الفيل، أما سبب التسمية بعام الفيل فينسب إلى حادثة الكعبة الذي كان ابرهة الأشرم يريد أن يهدمها بالفيلة.

ولكن الكعبة هي بيت الله الحرام فتصدى الله عز وجل وحمى بيته من الهدم.

وقد ولد النبي عليه السلام يتيم الأب فهو فقد والده عبد الله بن عبد المطلب وهو في بطن أمه، وقد لحقت به أمه بعد ست سنوات.

ومن ثم تولى عمه أبو طالب رعايته مثل أولاده حتى وصل لسن الشباب وأصبح شابًا يافعًا يستطيع الإعتماد على نفسه ورعاية شؤونه

نبذة عن نشأة النبي صلى الله عليه وسلم

عندما ماتت أم النبي صلى الله عليه وسلم كان في السادسة من عمره وقد أمضى أول أربع سنوات في صحراء بني سعد، وكان ذو بنية قوية ويتميز بفصاحة اللسان ويعمل في رعي الأغنام.

منذ صغره كان يجمع أغنام أهل مكة ويقوم برعي هذه الأغنام مقابل أجر بسيط، حيث تعلم من مهنة الرعي الصبر وتحمل المسؤولية وتعلم أيضًا الرحمة والتواضع.

عند وصول رسولنا الكريم لسن الشباب بدأ عمله مع عمه أبو طالب في التجارة، وعرف بين أهل قريش بالصادق الأمين وذلك لأن نبينا كان يتسم بكرم أخلاقه وصدقه.

وانتشرت سيرته الطيبة بين أهل قريش حتى وصلت إلى مسمع السيدة خديجة رضي الله عنها، فطلبت منه أن يدير لها تجارتها وأن يدير لها أموالها فهو الصادق الأمين وبعد ذلك تزوج النبي منها، وكان هذا الزواج بمثابة منعطفًا في حياة كلًا من السيدة خديجة ورسولنا الكريم.

حيث كانت السيدة خديجة رضي الله عنها نعم الزوجة التي يتمناها كل الرجال، حيث كانت سنداً وعوناً لزوجها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السراء والضراء، وكانت العون له، وعند نزول الوحي عليه كانت أول من آمن به من النساء ووقفت بجانبه وعاونته على نشر رسالة الإسلام.

وعند وفاة السيدة خديجة حزن النبي عليها حزنًا شديدًا وفي ذات العام توفي أيضًا عمه أبو طالب فسمي ذلك العام بعام الحزن.

حياة سيدنا محمد قبل البعثة

عاش سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حياته في مكة المكرمة وبين أهل قريش الذين يعبدون الأصنام، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحب عبادة الأصنام ووصفها أنها حجارة لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم فكيف له بعبادتها.

لذلك ابتعد عن عادات أهله من عبادة الأصنام وشرب الخمر ولعب الميسر وابتعد عن الفجور والفسوق التي كانوا عليها، وعمل على ترك كل هذه الأشياء والذهاب إلى غار حراء.

وفي هذا الغار بدأ النبي بالتعبد والتفكر في الأشياء من حوله فكان يعبد الذي خلق السماوات والأرض، فكان إذا ضاق به الحال ذهب إلى هذا الغار وجلس بداخله ليالٍ طوال ليجد السكينة والطمأنينة عند العزلة فيه.

وكان النبي واحدًا من ضمن الكثيرين الذين قاموا بإعادة بناء الكعبة المكرمة بعد هدمها بفعل السيول الغزيرة والأمطار في ذلك الوقت.

وعندما احتدم الخلاف بين القبائل على من القبيلة التي ستضع الحجر الأسود، قام رسولنا الكريم ببسط رداء ووضع الحجر الأسود عليه وحكم على جميع القبائل بحمل الحجر من خلال الرداء ووضعه في مكانه.

بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

عند بلوغ رسولنا الكريم سن الأربعين كان مازال يتعبد وينفرد بنفسه داخل غار حراء، وفي هذه الأثناء بعث الله عز وجل الوحي سيدنا جبريل عليه السلام ودخل على سيدنا محمد على هيئة رجل.

وقال لسيدنا محمد مباشرة دون أن يسلم أو يلقي عليه السلام اقرأ فرد عليه رسولنا الكريم قائلًا ما أنا بقارئ.

وعلى الرغم من جميع الصفات التي كانت يتميز به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من رجاحة العقل وفصاحة اللسان إلا أنه كان أميًا.

إقرأ أيضاً
1 of 4

فقام سيدنا جبريل بضم النبي بقوة شديدة وكرر عليه الأمر مرة أخرى اقرأ فكان رد النبي ما أنا بقارئ.

فقام سيدنا جبريل بتلاوة قول الله تعالى عليه:

بسم الله الرحمن الرحيم: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ*عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).

وهذه الآيات كانت أول الآيات التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم.

ذهب النبي بعدها إلى بيته وإلى السيدة خديجة رضى الله عنها وقص عليها ما حدث معه بالغار، فما كان منها إلا الطمأنينة بأن الله سبحانه وتعالى سوف يقف بجانبه فهو الصادق الأمين.

ثم بعد ذلك قامت السيدة خديجة بالذهاب إلى ورقة بن نوفل وهذا الرجل كان على ديانة من الديانات السماوية السابقة، وكان على علم بأن هناك نبي سوف يأتي في آخر الزمان وسيكون خاتم الأنبياء والمرسلين.

وحينما أخبرته السيدة خديجة رضي الله عنها بما حدث لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال لها أن سيدنا جبريل لا ينزل إلا على الأنبياء والرسل وأن سيدنا محمد سوف يكون نبي آخر الزمان.

روت السيدة خديجة رضي الله عنها لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما قاله ورقة بن نوفل.

استمر نبينا الكريم في الذهاب إلى الغار حتى يلاقي الرجل الذي لاقاه هنا مرة أخرى، إلى أن جاءه الوحي مرة أخرى بقوله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم: يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ*قُمْ فَأَنْذِرْ*وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ*وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ).

قام رسولنا الكريم بعد ذلك بإطاعة ربه وبدأ مبشرًا بدين الإسلام، وكان أول من أمن به من الرجال أبو بكر الصديق، حيث كان نعم الصديق الذي عاون صاحبه على دعوة الإسلام سرًا في بيته إلى أن أمر الله تعالى نبينا بدعوة عبادة الله جهرًا.

حينها قامت قبيلة قريش وأهل مكة بتكذيبه والسخرية والإساءة منه فلم يجد سبيل إلا الهجرة من مكة إلى المدينة بجميع من آمن بيه، وكانت هذه الهجرة بعد ثلاثة عشر عامًا من يوم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد البعثة

يوجد العديد من المواقف والأحداث الهامة في حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قبل الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة بحوالي ثلاث سنوات كانت حادثة الإسراج والمعراج، وفي نفس السنة وجب فرض الصلاة على المسلمين.

وفي أول سنة من الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة كانت بداية الدولة الإسلامية وتأسيسها.

أما في السنة الثانية من الهجرة النبوية حدثت غزوة بدر وهذه الغزوة كانت عزة للإسلام وللمسلمين.

أما غزوة أحد فجائت في السنة الثالث من الهجرة النبوية ولكن هذه الغزوة هزم فيها المسلمين وكان السبب في ذلك هو مخالفتهم لكلام سيدنا محمد.

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة من الهجرة بخروج يهود بني النضير من المدينة المنورة، والسبب في ذلك خيانة عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع المسلمين.

أما أحداث السنة الخامسة من الهجرة تدور حول غزوة بني المصطلق وغزوة الأحزاب وغزوة بني قريظة.

وجاء صلح الحديبية في السنة السادسة من الهجرة وفي نفس السنة كان أمر الله عز وجل المسلمين بتحريم الخمر نهائيًا.

أما السنة السابعة من الهجرة فحدثت فيها غزوة خيبر وقد اعتمر الرسول وأصحابه فيها وتمكنوا من دخول مكة المكرمة مرة أخرى.

وفي السنة الثامنة من الهجرة حدثت غزوة مؤتة وكانت بين المسلمين والروم، وقد تمكن المسلمين من فتح مكة في ذلك العام وحدثت غزوة حنين أيضًا وكانت هذه الغزوة بين قبيلة هوازن وقبيلة ثقيف.

أما عن آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم فهي غزوة تبوك والتي كانت في السنة التاسعة من الهجرة، وسمي ذلك العام بعام الوفود حيث دخل عدد كبير في الإسلام وقاموا بعبادة الله الواحد الأحد ومبايعة رسولنا الكريم على ذلك.

والسنة العاشرة من الهجرة النبوية كانت فيها حجة الوداع حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالحج مع عدد كبير من المسلمين.

وفي السنة الحادية عشر من الهجرة كان عام الحزن وفراق النبي حيث توفي النبي في يوم الاثنين من ربيع الأول، وفي ذلك التاريخ كان النبي قد بلغ من عمره ثلاثة وستون عامًا، وقضى من عمره ثلاثة وعشرين عامًا يدعوا إلى دين الإسلام.

زوجات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • أولى زوجات الرسول كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وهي أول ما أمنت بالرسول من النساء، ولقبت بأم المؤمنين وتزوجت من رسولنا الكريم وهو في سن الخامسة والعشرين، أحبها النبي صلى الله علي وسلم لذلك لم يتزوج عليها إلا بعد أن وافتها المنية.
  • الزوجة الثانية كانت السيدة سودة بنت زمعة وقد تزوجها النبي بعد موت السيدة خديجة بأيام قليلة.
  • السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق وكانت الزوجة الثالثة لسيدنا محمد وهي بنت أبي بكر، وكانت تلقب بأم عبد الله ولكن لم يكن لديها أولاد وتزوجت من النبي في العام العاشر من الهجرة النبوية.
  • السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب العدوية وتوفت عام 41 هجريًا.
  • السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية تزوجها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولكن توفاها الله عز وجل بعد زواجهما بشهرين.
  • السيدة هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية وقد لقبت بأم سلمة وتوفت في عام 61 هجريًا.
  • السيدة صفية بن حيي بن أخطب كانت أمة من العبيد فأعتنقها رسولنا الكريم وتزوجها.
  • السيدة رملة بن أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية وقد لقبت بأم حبيبة، والمعروفة باسم هند وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم في الحبشة.
  • السيدة ريحانة بنت زيد بن عمرة القرظية وكانت واحدة من السبايا اللاتي حصلوا عليهن في غزوة بني قريظة.
  • السيدة جويرة بن الحارث الخزاعية وكانت هي الأخرى واحدة من سبايا غزوة بني المصطلق وقد توفاها الله في سنة 56 هجريًا.
  • السيدة زينب بنت جحش الأسدية توفها الله عز وجل سنة 21 هجريًا.

أبناء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • القاسم وتوفاه الله عز وجل وهو طفل وفي بعض الروايات الأخرى قيل إنه مات وهو في عمر يقدر على ركوب الدابة.
  • عبد الله وقد عرفه جميع الناس بالطيب الطاهر.
  • إبراهيم وهو من أبناء النبي صلى الله عليه وسلم من زوجته القبطية مارية وقد ولد في العام الثامن من الهجرة، ومات إبراهيم وهو طفلًا قبل أن يفطم.
  • زينب أولى أبناء سيدنا محمد من السيدة خديجة عليها السلام وقد توفاها الله عز وجل قبل وفاة النبي.
  • رقية وهي بنت رسولنا الكريم الثانية من السيدة خديجة ولكن توفت وهي تبلغ من العمر اثنان وعشرون عاما.
  • فاطمة وكانت من أحب أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد توفاها الله عز وجل بعد رسولنا الكريم بستة أشهر.
  • أم كلثوم ولدت بعد فاطمة كما قيل ولكن توفيت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
جاري التحميل

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More