مخاطر و اضرار الرجيم القاسي على صحتك

0 138

يوجد العديد من أضرار الرجيم القاسي والتي لم نعرفها بعد، ولكن في مقالنا اليوم المقدم من موقع ديموس سوف نتعرف عليها، حيث يؤثر الوزن الزائد على الشكل العام للجسم، ويؤثر أيضا بالسلب على صحة الأفراد الذين يعانون من مرض السمنة، فيلجأ هؤلاء الأشخاص إلي عمل الرجيم القاسي لخسارة الوزن وللحصول على جسم رشيق خالي من الدهون.

وبعد معرفتنا لأضرار الرجيم من خلال مقالنا اليوم يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة الحمية الصحية اللازمة لك.

ما هي اضرار الرجيم القاسي

قبل البدء بعمل الرجيم القاسي لابد من معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، فهناك نسبة معينة من السعرات الحرارية المناسبة لكل شخص والتي تساعده على أداء مهامه اليومية.

هذه السعرات الحرارية يمكن تحديدها على حسب وزن الجسم وسن الشخص ونوعه والأنشطة اليومية التي يقوم بها خلال اليوم.  

حيث أوضحت الدراسات أن الأشخاص البالغون يحتاجون إلى سعرات حرارية من 1200 سعر حراري إلى 2600 سعر حراري خلال اليوم.

ويجب البدء بعمل الأنظمة الغذائية أو الرجيم القاسي إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، مع مراعاة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في هذه الفترة حتى لا يؤثر بالسلب على صحتك، وعدم الإصابة بأمراض فقر الدم والعديد من الأمراض الأخرى، لذا يجب أن تبدأ الرجيم تحت إشراف الطبيب.

أضرار الرجيم القاسي منها الجفاف وحصوات المرارة

على الرغم من أن الرجيم القاسي يساعدك في خسارة الوزن بشكل أسرع، إلا أن هذا الرجيم له العديد من الأضرار التي سوف نعرفها بالتفصيل.

فإليكم بعض الأضرار التي يسببها الرجيم القاسي:

  • تغير المزاج والشعور بالتعب

تعد أول الأضرار التي يسببها عمل الرجيم القاسي لتخسيس الوزن والحصول على جسم رشيق وصحي، فإذا كنت في الماضي تتناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال اليوم وتريد الآن عمل الرجيم القاسي فسوف تشعر بالتعب،

وذلك بسبب تناول كمية قليلة من الأطعمة على عكس الكمية التي كنت تتناولها في فيما قبل، مما قد يؤثر هذا على أداءك في ممارسة المهام اليومية والشعور بالتعب والإرهاق بعد مرور وقت قصير.

كما قد يعرضك الرجيم القاسي لنقص السعرات الحرارية بشكل مفاجئ، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم

ولذلك فإن معظم الأشخاص الذين يقومون بعمل الرجيم لا يلتزمون به نتيجة لشعورهم بالجوع الشديد والشعور بالتعب الشديد.

  • بطء عملية التمثيل الغذائي

في حين يعاني جسمك من نقص السعرات الحرارية، وانخفاض مستويات الطاقة، ستبقى عملية التمثيل الغذائي بطيئة بشكل طبيعي من أجل الحفاظ على الطاقة قدر المستطاع.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى توقف فقدان الوزن ويؤدي إلى فقدان كتلة العضلات الموجودة في الجسم.

كما قد تؤدي هذه الاضطرابات إلى الاحتفاظ بنفس مستويات الدهون في الجسم، وفي النهاية لا تحقق اهدافك من اتباع هذا الرجيم القاسي، وتجد جسمك أسوء من قبل.

  • بطء عملية الهضم وتكوين حصى في المرارة

من أضرار الرجيم أيضًا هو التغيرات التي سوف تحدث في عملية الهضم عند عمل الرجيم القاسي ، فالهضم السليم يتطلب كمية كافية من المياه والألياف الغذائية، التي يمكنك الحصول عليها من الأطعمة المتنوعة مثل الفواكه والخضروات والحبوب.

وعند تقييد السعرات الحرارية والحد من تناول المجموعات الغذائية المتنوعة، يؤدي ذلك إلى تباطؤ عملية الهضم وبعض المشاكل الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ.

المزيد من المشاركات
1 من 3

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتأثر وظيفة المرارة بشكل سلبي بسبب انخفاض السعرات الحرارية وانخفاض مستويات الكوليسترول، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى في المرارة.

  • الجفاف

قد يؤدي اتباعك لنظام رجيم قاسي يعتمد على تقييد السعرات الحرارية و/أو الكربوهيدرات، فيجب أن تعلم جيدا أن المصدر الأول للطاقة التي يحرقها جسمك هو الجليكوجين.

الجليكوجين هو نوع من الكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات وترتبط بكل غرام من الماء. 

لذلك عندما يتم تقييد السعرات الحرارية ومدخول الكربوهيدرات، يقوم الجسم باستهلاك الجليكوجين المخزن في الكبد أولا للحصول على الطاقة، مما يؤدي ذلك إلى فقدان كمية كبيرة من الماء.

وتؤدي هذه العملية في نهاية المطاف إلى الجفاف، والذي تشمل أهم أعراضه الأولية الصداع والدوخة والشعور بالتعب.

  • أمراض الأعصاب

أشارت دراسة حيوانية نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال، إلى أنه يمكن أن يؤدي اتباع الرجيم القاسي إلى ضعف طويل الأمد في الذاكرة المكانية البصرية وانخفاض نمو الدماغ.

في هذه الأثناء، فإن أي نظام غذائي متقطع، حتى لو كان يحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات، يزيد من مستويات دماغك من هورمون الإجهاد الكورتيكوستيروني، مما يجعل عقلك أكثر عرضة للإجهاد، ويزيد ذلك من خطر الإصابة بالاكتئاب ويؤثر على سلوكيات الأكل في المستقبل، وفقًا للبحث المنشور في مجلة علم الأعصاب.

  • نقص الفيتامينات

إن تجريد نظامك الغذائي من كل السعرات الحرارية من الدهون، فقد يكون جسمك غير قادرا على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A، D، E و K.

هذه الفيتامينات تعمل كمضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة لمنع الالتهاب والمرض، فضلا عن دعم التعبير الجيني السليم، ونمو الخلايا، وظيفة الجهاز المناعي، والقدرة المعرفية وصحة العظام.

أيضا إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً غير متوازن، أو منخفض السعر إلى درجة كافية لكي يتكيف جسمك مع حالة سوء التغذية، فإن استئناف نظامك الغذائي بشكل مفاجئ يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم إلى القلب، ويُطلق على هذه الحالة متلازمة إعادة التغذية، وهي الحالة المميتة في المقام الأول بين المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية.

  • رائحة الفم الكريهة

على الجانب الأقل فتكًا، إذا قمت بتخفيض كمية الكربوهيدرات إلى أقل من 100 غرام في اليوم، فإن جسمك سوف يكسر الأحماض الدهنية في نهاية المطاف لإنتاج الكيتونات، والمركبات التي تحتوي على الكربون، لتعويض النقص.

مما يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة والغثيان، وفي التركيزات العالية جدًا، يمكن أن تكون سامة للكبد والكليتين.

نصائح أطباء التغذية عند عمل الرجيم القاسي

  • تنصح بعض المعاهد الصحية والأطباء المتخصصون في التغذية بعمل رجيم أكثر توازنا بين جميع العناصر الغذائية.
  • ويجب أن تكون الأنظمة الغذائية والرجيم والحميات الصحية تحت إشراف طبيبك المتخصص، وذلك للحصول على وزن مثالي خالي من الدهون وتجنب جميع الأضرار التي تنتج عن عمل رجيم قاسي غير متوازن.
  • وينصح الأطباء أن يكون الرجيم فيه السعرات الحرارية المناسبة لك وللأنشطة اليومية التي تقوم بها.
  • ولابد أن يكون الرجيم مناسب أيضًا لحالتك الصحية إذا كنت تعاني من أي مرض أم لا.

وفي نهاية المقال عزيز القارئ يجب أن تتناول الأطعمة الصحية والبعد تمامًا عن الأطعمة التي تزيد من نسبة السعرات الحرارية في جسمك، والتي قد تزيد من وزنك بشكل سريع، مثل الأطعمة المشبعة بالدهون. 

كل هذا يمكنك معرفته من خلال زيارة طبيبك الخاص لإتباع الحمية الصحية الغذائية المناسبة لك.

المصادر

livestrong.com

health.usnews.com

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد