صحة الطفل

تغذية الأطفال الصحية في عامهم الأول ونصائح للحفاظ على صحته

لضمان حصول طفلك على أفضل تغذية في عامه الأول ستكون مهمة صعبة ومرهقة للغاية، وهي التي تدفع الكثير من الآباء والأمهات الجدد الى اتخاذ المشورة حول تغذية صغيرهم والاستفسار حول تغذية الأطفال الصحية مع الرضاعة الطبيعية في عامهم الأول .

ولكن مع بعض الإرشادات والنصائح البسيطة، يمكنك التأكد من أنك ستجعل طفلك يبدأ حياة صحية.

تغذية الأطفال الصحية في عامهم الأول ونصائح للحفاظ على صحته وصحة الأم

تغذية الأطفال الصحية أول 6 أشهر

الرضاعة الطبيعية وحدها تعد تغذية الأطفال المثلى في الأشهر الستة الأولى من حياتهم ولكن في الحالات التي لا يمكنك فيها إرضاع صغيرك، تكون الصيغة خيارًا ممتازًا.

فوائد الرضاعة الطبيعية

يؤثر حليب الثدي على النظم البيوكيميائية، ويعزز المناعة، ويدمر مسببات الأمراض، ويسهل عملية الهضم، ويوفر الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والمواد الأخرى اللازمة للنمو، وكذلك الأجسام المضادة التي تقوي جهاز المناعة.

تشمل المزايا الصحية الإضافية ما يلي:

  • انخفاض خطر الإصابة بالعديد من أنواع العدوى ، مثل عدوى الأذن والالتهاب الرئوي.
  • الحد من أمراض الجهاز الهضمي- القيء والإسهال.
  • تقليل خطر الإصابة بالحساسية الغذائية
  • انخفاض خطر الإصابة بظروف معينة ، مثل مرض السكري ، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) ، والربو ، والأكزيما
  • انخفاض خطر الإصابة بالسمنة لاحقاً في مرحلة الرضاعة وخلال مرحلة الطفولة

كما تقدم الرضاعة الطبيعية فوائد للأم أيضا، بما في ذلك:

تساعد الرضاعة الطبيعية على الشفاء من ضغوط الحمل والمخاض والولادة. كما تساعد الرحم على التقلص، والعودة بسرعة أكبر إلى حجم ما قبل الحمل.

كما تدعم الرضاعة الطبيعية الترابط بين الأم والطفل وقد تساعدك أيضًا في العودة إلى وزنك قبل الحمل. وقد ثبت أنها تقلل من خطر المشاكل الصحية، مثل سرطان الثدي وربما سرطان المبيض ومرض السكري.

النظام الغذائي للأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية

ما يمكنك تناوله في الحمل، يمكنك تناوله في الرضاعة، حيث يأكل طفلك ما تأكليه.

فيجب تناول الأطعمة الصحية والحد من تناول الكافين والتعرض للسموم.

فكل ما عليك هو اتباع عادات التغذية الصحية الأساسية والبسيطة، مع الحرص على الإكثار من شرب المياه والسوائل وتناول بعض الفيتامينات مثل الحديد وفيتامين ب-12 وفيتامين ب-6 وفيتامين د.

تغذية الأطفال الصحية أول 6 أشهر في حالة عدم الرضاعة الطبيعية

هناك بعض الظروف والحالات الصحية المعينة التي تجعلك لا تستطيعين إرضاع طفلك، حينها يصف الطبيب الحليب الصناعي المناسب لنمو طفلك وتطوره بشكل سليم.

كما ينصحك طبيب الأطفال بتحضير رضعه لطفلك كل ساعتين، وعدم القيام بتغيير الصيغة دون استشارته.

ويجب أيضا عدم إدخال أي أطعمة خلال هذه الفترة.

نصائح هامة عند إرضاع طفلك صناعيا

هناك بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها عند إرضاع طفلك صناعيا، والتي تشمل:

  • يجب اتباع تعليمات الطبيب حول الصيغة المناسبة لطفلك، وما إذا كان طفلك بحاجة إلى مكملات غذائية وخلافه.
  • يجب غلي الماء جيدا قبل تحضير كل رضعة.
  • محاولة استخدام زجاجات الرضاعة المصنوعة من الزجاج، والحد من استخدام الزجاجات البلاستيكية.
  • يجب إيلاء اهتمام خاص لتعقيم جميع معدات التغذية للحد من مخاطر التلوث المحتملة، لأن الأطفال الذين تتم تغذيتهم بالرضاعة لا يتمتعون بنفس درجة الحماية المناعية مثل الرضاعة الطبيعية. لذلك غسل وتعقيم زجاجات إرضاع طفلك جيدا باستخدام الماء المغلي عند طريق تركها لمدة 10 دقائق في الماء المغلي، أو عن طريق غسلها جيدا بالخل والتأكد من شطفها جيدا، كما يمكن غسلها جيدا بالماء وتعقيمها في الميكروويف. يمكنك أيضا استخدام محلول تعقيم زجاجات الرضاعة المتوفر في الصيدليات بكل سهولة.

تغذية الأطفال الصحية من 6 أشهر إلى سنة

تختلف الآراء حول تقديم الأطعمة الصلبة للرضع من سن 4 أو 6 أشهر، ولكن ينصح الكثير من الأطباء بعدم تقديم الأطعمة الصلبة قبل 6 أشهر.

فالرضع مستعدون لتناول لأطعمة الصلبة بمجرد أن يضاعفوا أوزانهم عند الولادة، بشرط أن يكونوا قادرين على حمل رؤوسهم، والجلوس على كرسي عال، وفتح أفواههم عند تقديم الطعام، وقادرين على البلع. هذا يحدث عادة عند حوالي ستة أشهر من العمر.

في البداية، يمكنك تقديم الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى حليب الثدي، وليس كبديل لها، كما يجب أن تكون الأطعمة “الصلبة” الأولى أيضًا شبيهة بالسوائل، وإذا رفض طفلك تناول الطعام، قم بتغيير ما تقدمه له وانتظر عدة أيام قبل تجربة نفس الطعام مرة أخرى.

كما يجب عدم تقديم أكثر من نوع طعام مرة واحدة، فيجب تقديم نوع واحد من الطعام والانتظار من 3-4 أيام ومراقبة طفلك لعدم تطور أي حساسية ومن ثم تقديم نوع آخر. كما يمكنك خلط أكثر من نوع طعام في حالة تجربة كلا النوعين سابقا.

إذا لاحظت أي نوع من التفاعلات السلبية (مثل مشاكل في الجهاز التنفسي أو الجلد أو الجهاز الهضمي)، فانتظر من 1-3 أشهر قبل تجربة ذلك الطعام مرة أخرى.

خطوات تقديم الطعام لطفلك

الخطوة 1: الحبوب

ينصح الأطباء بالبدء بحبوب الأرز مع حليب الثدي أو الصيغة الغذائية أولا، قبل البدء في تقديم حبوب الشوفان أو الشعير، وذلك لأنها لا تسبب تعصب الجهاز الهضمي كما أن احتمالات الحساسية ضعيفة جدا.

الخطوة 2: الخضروات

الخضراوات مليئة بالمواد الغذائية والمفيدة وتعتبر من طرق تغذية الأطفال الصحية لطفلك ولكنها ليست حلوة كالفاكهة، لذلك يجب البدء بها قبل الفاكهة،

لأنه عند تقديم الفاكهة أولا يتوقع الطفل أن يكون كل الطعام له طعمًا حلوًا، كما أن الأطفال لا يملكون القدرة الكافية على هضم الفركتوز (سكر الفاكهة).

ويمكن طهي الخضراوات مثل البطاطا الحلوة أو البنجر أو القرع أو الجزر، وهرسهم جيدا وتقديمهم لطفلك.

الخطوة 3: الفاكهة

يمكنك تقديم الفاكهة في الشهر التالي لتقديم الخضروات مباشرة، حافظ على تقديم الفاكهة المعتدلة وتجنب الفواكه عالية الألياف مثل الخوخ لفترة من الوقت.

ويمكنك تجربة أشياء مثل

  • الموز المهروس مع حليب الثدي
  • فاكهة مطبوخة ومهروسة (مثل الكمثرى أو التفاح)

الخطوة 4: الأطعمة الغنية بالبروتين

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الفاصولياء / العدس / البازلاء الخضراء المطبوخة جيداً وصفار البيض واللحوم المفرومة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم ضبط الجهاز الهضمي، لذلك لا تقلق بشأن إيجاد بعض الطعام غير مهضوم في البراز.

أطعمة يجب تجنب تقديمها لطفلك في عامه الأول

بقدر ما هو مثير لإدخال الأطعمة الجديدة لطفلك، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تبقى خارج القائمة في السنة الأولى لأنها تشكل خطر الاختناق أو كونها غير مناسبة للأطفال.

إليك دليلك إلى الأطعمة التي يجب تجنبها خلال السنة الأولى لطفلك، بالإضافة إلى توصيات حول متى يكون من الآمن تقديمها.

  • العسل

لا يجب تقديم العسل للأطفال في عامهم الأول، حيث يحتوي العسل على نوع معين البكتريا التي لا تكون ضارة على البالغين، ولكنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي للرضع دون العام الأول.

  • حليب البقر

لا يستطيع الرضع دون العام الأول هضم الحليب البقري، كما أن الحليب البقري لا يحتوي على كافة الفيتامينات التي يحتاجها الرضع للنمو والتطور في عامهم الأول،

كما يحتوي على نسب أعلى من فيتامينات أخرى ومعادن لا يحتاجها الرضع إلا بنسب قليلة.

ومع ذلك، يمكنك تقديم الزبادي ويعض الأجبان بمجرد بلوغ طفلك ثمانية أشهر.

  • عصير الفاكهة

يحتوي عصير الفاكهة المحلى أو المعبأ على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مقابل كميات أقل من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والألياف الموجودة في الفاكهة الطبيعية التي يحتاجها طفلك.

كما أن تقديم العصائر للأطفال دون العام الأول يمكن أن يقلل شهيتهم تجاه حليب الثدي أو الحليب الصناعي، والذي ينبغي أن يكون الدعامة الأساسية لاتباع تغذية الأطفال الصحية في السنة الأولى من الحياة. كما ان الكثير من العصير يمكن أن يسبب تسوس الأسنان والإسهال وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) الآن بعدم إعطاء عصير الفاكهة على الإطلاق للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

ولكن حتى بعد عيد ميلادهم الأول، تجنب إعطاء أي عصير في وقت النوم، ولا تعطيه إلا من كوب، وبكميات صغيرة فقط خلال النهار (ما لا يزيد عن 4 إلى 6 أونصات يوميا للأطفال حتى سن 6 سنوات).

  • الأطعمة التي تسبب الاختناق

هناك بعض الأطعمة التي يجب عدم تقديمها للطفل حتى يتمكن من عملية المضغ والبلع لتجنب مشاكل الاختناق، مثل المكسرات والعنب والفشار وما إلى ذلك.

  • الأطعمة المدخنة

تحتوي معظم اللحوم المدخنة أو المعالجة على نترات ومواد كيميائية أخرى، وعلى نسبة عالية من الصوديوم والدهون الحيوانية، وهو ما يعني أنه ينبغي عدم تقديمها للأطفال الرضع. الشيء نفسه بالنسبة لمعظم الأسماك المدخنة.

  • الاطعمة المسببة للحساسية

قد تكون سمعت أنه يجب عليك تجنب إطعام الأطفال الأطعمة المثيرة للحساسية -بما في ذلك الفول السوداني والبيض والقمح والحمضيات والطماطم والفراولة – خلال السنة الأولى.

لكن الآن توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بإدخال الأطعمة المثيرة للحساسية مبكرًا، ما بين 4 و11 شهرًا، لمنع الحساسية الغذائية.

وهذا أمر جيد، نظرًا لأنها تحتوي على بروتين صحي وحمض الفوليك ومغذيات أساسية أخرى. وكل ما عليك هو التحدث إلى طبيبك أولاً قبل تقديم هذه الأطعمة (خاصةً إذا كانت الحساسية موجودة في عائلتك المباشرة).

أيضا تجنب المكسرات كاملة، لأنها يمكن أن تكون خطر الاختناق قبل 4 سنوات. وبدلا من ذلك، يمكنك البدء بزبدة الفول السوداني.

المصادر

copemanhealthcare

precisionnutrition

whattoexpect

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق