أدوية

اسبرين 81 ودواعي استعماله

لماذا يستخدم اسبرين 81 وتعريفه

استخدامات اسبرين 81

الاسم التجاري: Bayer Aspirin، Easprin، Ecotrin ، و يستخدم اسبرين 81 لخفض الحمى وتخفيف الألم الخفيف والألم المعتدل في بعض الحالات مثل آلام العضلات، وجع الاسنان، نزلات البرد والصداع، ويمكن أيضا استخدامه للحد من الألم والتورم في حالات مثل التهاب المفاصل،

يعرف أسبرين 81 بأنه من الساليسيلات والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، حيث يعمل اسبرين 81 عن طريق منع مادة طبيعية معينة في جسمك للحد من الألم والتورم، لكن استشر طبيبك قبل علاج طفل أصغر من 12 عامًا بالاسبرين.

قد يوجهك طبيبك لتناول جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع تجلط الدم لانه يقلل من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية،

إذا كنت قد أجريت مؤخراً عملية جراحية على الشرايين المسدودة (مثل جراحة الممر الجانبي، استئصال باطنة الشريان السباتي والدعام التاجي)، فإن طبيبك قد يوجهك لاستخدام الأسبرين بجرعات منخفضة كمخفف للدم لمنع التجلط.

كيف يستخدم الاسبرين 81

إذا كنت تتناول هذا الدواء من تلقاء نفسك دون العودة إلى طبيب، اتبع جميع التوجيهات الموجودة على علبة المنتج وإذا كنت غير متأكد من أي معلومة استشر طبيبك أو الصيدلي ولكن إذا كان الطبيب هو من وصفه لك ووجّهك إلى تناول هذا الدواء يجب أن تستخدمه بالضبط كما هو موصوف.

نصائح لتناول الاسبرين 81

  1. خذ هذا الدواء عن طريق الفم  واشرب كوب كامل من الماء (8 أونسات / 240 ملليلتر) مع ذلك ما لم يخبرك طبيبك بغير ذلك.
  2. لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء في حالة حدوث اضطراب في المعدة أثناء تناول هذا الدواء.
  3. يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب.
  4. لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص المعوية المغلفة، لأنى القيام بذلك يمكن أن يزيد من اضطراب المعدة وتقلصاتها.
  5. لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص الممتدة المفعول أو الكبسولات فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق جميع الأدوية دفعة واحدة مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.
  6. لا تقسم أقراص ذات إطالة ممتدة.
  7. ابتلع القرص بالكامل أو المقسوم بدون سحق أو مضغ.
  8. تستند الجرعة وطول مدة العلاج إلى حالتك الطبية واستجابة للعلاج.
  9. اقرأ ملصق المنتج للعثور على توصيات حول العقار وكيف يمكنك تناوله خلال فترة 24 ساعة والمدة التي يمكنك فيها عدم طلب المشورة الطبية.
  10. لا تأخذ المزيد من الأدوية أو تناولها لفترة أطول من الموصى به ما لم يكن موجها من قبل الطبيب.
  11. استخدم أصغر جرعة فعالة.
  12. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة، وإذا كنت تأخذ هذا الدواء بنفسك وحدث لك الصداع أسرع في طلب الرعاية الطبية الفورية او إذا شعرت بمشكلة في الكلام أو ضعف بأحد أعضاء الجسم  أو الشعور بتغيب عن الوعي.

نصائح قبل استخدام أسبرين 81

يجب عليك قبل استخدام هذا الدواء، ان تستشير الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الصداع الناتج عن إصابة في الرأس او لديك سعال أو إذا كنت تعاني من صداع حاد وحمى وتشعر بتصلب الرقبة.

وتذكر أن أدوية الألم تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور علامات الألم الأولى، أما إذا انتظرت حتى تفاقم الألم فقد لا ينجح الدواء وقد يستغرق الأسبرين وقتا أطول لوقف الألم لأنه يمتص ببطء أكبر، عندها اطلب من طبيبك أو الصيدلي المساعدة في اختيار أفضل أنواع الأسبرين لك.

كما يجب ألا تتناول هذا الدواء لعلاج الألم لمدة تزيد عن 10 أيام  ويجب ألا تستخدم هذا الدواء لعلاج الحمى التي تدوم أكثر من 3 أيام.

في هذه الحالات استشر الطبيب لأنه قد يكون لديك حالة أكثر خطورة واخبر طبيبك فوراً إذا شعرت بطنين في الأذنين أو صعوبة في السمع

وإذا استمرت حالتك أو ساءت وظهرت أعراض جديدة أو غير معتادة كأحمرار، انتفاخ المنطقة المؤلمة، الشعور بالألم والحمى التي لا تزول أو تزداد سوءًا أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة  أخبر طبيبك فوراً.

الاحتياطات عند استخدام اسبرين 81

أسبرين 81

قبل تناول أسبرين 81، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية او أي مشاكل أخرى، وقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب حساسية،

كما يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديك بعض الحالات الصحية المرضية قبل استخدام هذا الدواء عليك ان تستشير طبيبك إذا كان لديك: نزيف / اضطرابات تخثر الدم (مثل الهيموفيليا، ونقص فيتامين K، وانخفاض عدد الصفيحات).

أو إذا كنت لديك أيا من المشاكل الصحية التالية أو تعاني من أحد أمراض الكلى، أمراض الكبد، مرض السكري، مشاكل المعدة (مثل القرحة، حرقة المعدة، آلام المعدة)، الربو الحساسية للأسبرين (تاريخ من التنفس المتفاقم مع سيلان/ انسداد الأنف بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى)، (الزوائد الأنفية)، والنقرس، ونقص معين في الإنزيمات (البيروفات كيناز أو نقص G6PD)

قد يسبب هذا الدواء نزيفًا في المعدة وقد يزيد مع الاستخدام اليومي للكحوليات والتبغ خاصة عندما يقترن بهذا المنتج من خطر هذا التأثير الجانبي فلابد الحد من المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين، واستشر طبيبك قبل إجراء الجراحة،

يجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الأسبرين إذا كانوا مصابين بجدري الماء أو الإنفلونزا أو أي مرض لم يتم تشخيصه أو إذا كانوا قد تلقوا مؤخرا لقاحا في هذه الحالات،

ويزيد تناول اسبرين من خطر متلازمة راي، وهو مرض نادر ولكنه خطير.

أخبر طبيبك فورا إذا رأيت تغيرات مثل حدوث الغثيان والقيء قد يكون هذا علامة مبكرة على متلازمة راي وقد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة نزيف المعدة.

لا ينصح باستخدام الأسبرين لعلاج الألم أو الحمى أثناء الحمل فقد يؤذي الجنين أو يسبب مشاكل أثناء الولادة استشير طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنتي أو تعتقدي أنك قد تكونين حاملاً،

وفي بعض الحالات يمكن استخدام الأسبرين بجرعة منخفضة (40-150 ملليجرام في اليوم) بأمان أثناء الحمل للضرورة وذلك بعد الرجوع إلى طبيبك.

تفاعل الأدوية مع أسبرين 81

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة، لذلك إليك بعض النصائح

  1. يجب ان تحتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الوصفة والمنتجات العشبية) وقم بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي
  2. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة الطبيببعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا قبل استخدام هذا المنتج، استشر طبيبك إذا كنت قد تلقيت مؤخرا بعض اللقاحات الحية (مثل لقاح الحماق ، لقاح الإنفلونزا الحية) تحقق من جميع وصفات الأدوية ولا تتناول مسكنات اخرى مع الاسبرين لمنع ان تصاب بمشاكل الجرعة الزائدة من الأسبرين اقرأ الملصقات بعناية قبل تناول مسكنات الألم الأخرى أو المنتجات الباردة للتأكد من أنها لا تحتوي على اسبرين 81.

الآثار الجانبية لاستخدام الأسبرين 81

قد تحدث اضطرابات في المعدة وحرقة إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ازداد سوءًا أخبر طبيبك أو الصيدلي على فالكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية بما في ذلك وجود كدمات / نزيف، صعوبة في السمع، طنين في الأذنين، مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية من البول)، والغثيان، التقيؤ المستمر أو شديد، التعب غير المبرر، الدوخة، والبول الداكن، و اصفرار العينين / الجلد  ونادرا ما يسبب هذا الدواء نزيف خطير من المعدة / الأمعاء أو مناطق أخرى من الجسم.

إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية الخطيرة التالية ، فيجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور:

  • براز أسود
  • ألم حاد في المعدة / البطن
  • قيء يشبه القهوة
  • تشويش في الكلام، أو ضعف في أحد جانبي الجسم
  • تغير مفاجئ في الرؤية أو الشعور بصداع شديد

ولكن الاصابه بحساسية خطيرة جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

تعليمات عند تناول جرعة مفرطة من الأسبرين 81

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وظهرت عليه أعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس استعين بالطبيب على الفور.

ملاحظات

إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام أو بجرعات عالي ، يمكن إجراء اختبارات مختبرية و / أو طبية (مثل اختبارات وظائف الكبد والكلى لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية.

طريقة تخزين الاسبرين 81

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والضوء.

المصدر: m.kp.org/health

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق