مرض السرطان اسبابه واعراضه

اعراض مرض السرطان والاسباب الرئيسية المسببة له

0 21

هل فكرت يومًا في حقيقة الإصابة بـ مرض السرطان ؟ هل بحثت عن أسبابه لتتعرف عليها وتحاول تفاديها حتى لا تتعرض له، إذا كنت كذلك سعينا أن نوفر لك دليل شامل ومتكامل عن هذا المرض اللعين الذي يمثل الوحش الكاسر الذي قد يطارد أي شخص بيننا على حين غرة، ولا قدر الله قد تكون نتيجته الحتمية هي الموت، لهذا نُقدم لكم فى السطور المقبلة في موسوعة ديموس كل ما يتعلق بالمرض اسبابه واعراضه وكيفية الوقاية منه؟ تابعونا

تعد أكثر نصيحة تواجه الأشخاص المصابين بـ مرض السرطان هو ان يعتبروه مثل باقي الأمراض التي تأخذ وقتها بالعلاج حتى يقضوا عليه نهائيًا، فاليأس من العلاج قبل البدء فيه من أول خطوات فشل العلاج من أي مرض كان.

ما هو مرض السرطان وكيف يحدث؟

مرض السرطان عبار عن داء يستهدف إصابة الخلايا المكون الأساسي لبنية وجسم الإنسان، حيث أن الجسم يعمل باستمرار على خلق مزيد من الخلايا لكى يكتمل تطور النمو، ولكي يتم استبدال أي خلية ميتة بخلية أخرى جديدة، والعمل على علاج تلف الخلايا الموجودة بالجروح.

ويجدر الإشارة إلى أن هناك جينات معينة تعمل على التحكم بعملية خلق الخلايا وإذا حدث أي تلف بهذه الجينات تتعرض الخلايا لـ مرض السرطان ، وبالرغم من أنه نادرا ما يرث الأشخاص جينات تالفة عن أحد الابوين، ويمكن القول أن الطبيعة السليمة بجسم الإنسان هي نمو وتكاثر الخلايا بشكل منظم ولكن وجود الجينات التالفة ينتج عنها وجود خلايا غير طبيعية ولا تعمل بالصورة الصحيحة وهذه الخلايا تعمل على تكوين كتل مع بعضها البعض وهذا الكتل هي الورم السرطاني.

وهذا الورم السرطاني قد يكون خبيثًا أو حميدًا ولكن الفرق الأساسي فيما بينهما هو أن الأورام الحميدة لا تخرج عن محيط وجودها الى مناطق اخرى بجسم الإنسان، والورم الخبيث عندما ينمو للمرة الأولى يكون بمكان محدود ولكن إذا أُهمل علاجه قد يتوسع خارج المكان ويصل الى الانسجة والخلايا المجاورة.

هل تعلم ما هي أهم أسباب الإصابة بـ مرض السرطان ؟

أغلب اسباب مرض السرطان تتعلق بعدة عوامل وهي الظروف والأوضاع السلوكية وأسلوب الحياة بالإضافة إلى الأوضاع البيئية المحيطة بالشخص، بمعنى أنه لا يوجد سبب واحد أو محدد للإصابة بـ مرض السرطان وعلى الرغم من ذلك تمكن العلماء من وضع أيديهم على أهم العوامل التي تمثل محفز على الإصابة بالمرض، وهي:

الجينات الوراثية

هناك بعض الأشخاص يكون لديهم جينات وراثية من أحد الأبوين أو من اقارب الدرجة الأولى وهذه الجينات تجعل لديهم استعداد وراثي للتعرض لـ مرض السرطان أكثر من غيرهم ولاسيما إذا كان المرض له تاريخ قديم مع العائلة، ومن أنواع السرطان التي تجعل تعتمد على الوراثة هي ورم ارومة الشبكية أو الـ ريتينوبلاستوما .

العوامل المسرطنة

يوجد عوامل بيئية تكون هي المسببات الرئيسية للأورام السرطانية وهي يطلق عليها اسم (carcinogens) وهذه العوامل تعمل بدور كبير على زيادة فرص إصابة الأفراد بـ داء السرطان .

ويعد التلوث وتدخين التبغ من أهم العوامل المسرطنة التي يمكن أن يتعرض بفضلها الشخص لـ الأمراض السرطانية.

عوامل خطرة

ـ الوقوف لفترات طويلة للغاية بأشعة الشمس دون حماية يعد من أهم مسببات سرطانات الجلد.

ـ الأطعمة الغير صحية من أهم العوامل الخطرة التي تهدد حياة الأفراد وتسبب السرطانات.

ـ التدخين.

ـ التعرض الغير آمن للأنشطة الإشعاعية والمواد الملوثة.

ملاحظات ديموس: ليس من اليقين الكامل أن الشخص الذي يتعرض لأشعة الشمس مباشرة بدون حماية او واقي سيصاب بسرطان الجلد، ولكن هذا يعني أن فرصته ستكون كبيرة في الإصابة بالمرض عند مقارنته مع الأشخاص الذي يهتمون كثيرا بأخذ احتياطات السلامة والأمان تحت أشعة الشمس.

الأشخاص المتبعين لأسلوب حياة صحي وسليم فقط بإمكانهم تقليل فرصة إصابتهم بالمرض بنسبة تصل الى 40%.

 

انواع مرض السرطان

هناك أكثر من 100 نوع من مرض السرطان، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

سرطان الدم أو اللوكيميا:

سرطان الدم او كما يسمى اللوكيميا هذا النوع من السرطانات يؤثر بصورة كبيرة على النخاع وهو المسؤول عن إنشاء كرات الدم البيضاء السليمة، مما ينتج عنه تكوين خلايا دم بيضاء مريضة ومسرطنة بمجرى الدم وينتج عنه التعرض لكدمات ونزيف وهذا النوع أكثر انتشارا بين فئة الأطفال….

سرطان الرئة:

هذا النوع هو الأكثر انتشارا بين معظم الأشخاص على مستوى العالم.

سرطان البروستاتا:

على كل رجل أن يهتم كثيرًا بضرورة عمل فحص دوري لمرض سرطان البروستاتا وهذا المرض يعد الأكثر شيوعا والأعنف لدى الرجال.

سرطان الثدي:

لا يعد سرطان الثدي الأكثر دموية ضمن أنواع السرطانات المختلفة وعلى الرغم من ذلك الأكثر انتشارا بين النساء حيث أن كل سيدة من بين أربع سيدات مُعرضة للإصابة به.

سرطان القولون:

يأتي سرطان القولون بالمركز الثالث من حيث الفتك بحياة البشر ولكن هناك امل كبير في الشفاء لأن الأورام تكون محكومة داخل جدار القولون فقط.

اعراض السرطان المبكرة :

أجرت عدة دراسات وأبحاث علمية حديثة أن مرض السرطان يصيب تقريبا نصف البشر، ولاسيما الذين تخطت أعمارهم 65 عام، وهناك جمعيات كبرى معنية بالبحث في مرض السرطان والوقاية منه أصدرت كتيب يضم أهم العلامات والأعراض التي تشير إلى أن الشخص مصاب بـ داء السرطان، بينما أوضحت الجمعية الأمريكية لرعاية مرضى السرطان أوضحوا أن هناك 7 أعراض أساسية تشير الى اصابة شخص ما بالسرطان وهي:

المزيد من المشاركات
1 من 13

الحكة المستمرة والشديدة

تعتبر هذه العلامة مؤشر قوي على اصابة شخص ما بـ سرطان الكبد بينما الإحمرار الشديد بمنطقة الصدر يدل على سرطان الثدي .

تغير مفاجئ بوظيفة المثانة والأمعاء:

اذا تغير لون وشكل البراز وفي حالة الإصابة بالإمساك أو الإسهال بالتبادل، أو إذا خرج دم مع البراز أو البول.

آلام حادة بالعظام:

وهذه بمعظم الأحيان ترتبط ارتباط وثيق بـ سرطان العظام في أن حين آلام الظهر تعد علامة على الإصابة بـ مرض سرطان الرحم أو الأمعاء.

عدم التئام الجروح بشكل طبيعي

عندما يزداد حجم الجروح وتزداد الالتهابات حولها وتتسبب بألام وخروج دماء منها قد تكون مؤشر على الإصابة بـ مرض السرطان .

نقص الوزن دون سبب واضح

يظن الأطباء أن عملية نقص الوزن بدون أي سبب واضح يكون بالغالب مرتبط بـ سرطان المريء وسرطان الرئة  أو سرطان الأمعاء أو سرطان البنكرياس .

نزف دماء بشكل غير طبيعي

في حالة اصابة الاعضاء التناسلية بنزف غير طبيعي أو عندما تخرج مادة سائلة من العضو الذكري أو الثديين يكون هذا علامة على الإصابة بـ مرض السرطان .

السعال المتواصل والمتكرر

سعال متكرر ومستمر وطبقات الصوت تتغير بصورة واضحة و يصاحب السعال دماء.

وجود تكتلات غريبة وغير طبيعية في أماكن مختلفة من الجسم.

نصائح ديموس لـ الوقاية من مرض السرطان :

ـ ترك التدخين نهائيًا.

ـ تفادي التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

ـ تقليل التعرض للملوثات البيئية وعدم استنشاق الغازات الضارة.

ـ اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

ـ إجراء فحوصات دورية والتي يكون لها الفضل في اكتشاف مبكر للمرض والتأكد أن الجسم يخلو من أي خلايا ضارة وتالفة وهذا بدوره يساهم بصورة سريعة في علاجها بأسرع وقت ممكن قبل انتشاره بالجسم والتي تجعل من الصعب علاجها.

ـ ممارسة الأنشطة الرياضية.

كيف يتم علاج مرض السرطان ؟

علاج مرض السرطان أمر معقد للغاية وهو يستلزم توافر الكثير من الأمور المتعددة والتي لابد أن تتوافر بصورة متكاملة وفيما يلي أهم سُبل علاج مرض السرطان:

العلاج الكيماوي

وهو عبارة عن تعاطي المريض أدوية من خلال الحقن الوريدي أو من خلال الفم وهي تعتبر سم قاتل للخلايا المسرطنة، ولكن على الرغم من أن العلاج الكيماوي يعمل على تسميم عدة خلايا سليمة ولكنه أمر محتمل الحدوث.

الجراحة

جراحة الأورام تعد نوع من أنواع الجراحة العامة وهذا النوع من الجراحات لابد أن يتم بإيدي أطباء محترفين وأصحاب خبرة بالتعامل بكفاءة عالية مع السرطانات للحصول على أفضل نتائج، ويجدر الإشارة إلى أنه ببعض الحالات من الأفضل إعطاء المريض جرعات العلاج الكيماوي لـ المريض قبل الجراحة ويجب العلم أن هناك أنواع من السرطانات لا تتطلب الإخضاع للجراحة مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

الأشعة:

الأشعة جزء لا يتجزأ من رحلة علاج مريض السرطان فالأشعة تعمل بشكل فعال على تقليص حجم الأورام والقضاء عليها نهائيًا.

زرع نخاع العظم

هذا الإجراء يتم اللجوء إليه مع المريض في حالة بدء النخاع العظمي لديه بإنتاج وتكوين خلايا سرطانية وهذا من خلال استبدال النخاع المريض بنخاع سليم  لشخص متبرع.

المصادر

webmd.com

medicalnewstoday.com

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد