فوائد الأطعمة

اطعمة صحية ومفيدة للذاكرة تساهم في الحماية من مرض الزهايمر

الحماية من مرض الزهايمر ، إذا كنت قلقاً من الإصابة بمرض الزهايمر أو لديك شخص عزيزعلي قلبك يعاني منه، نقدم لك أفضل اطعمة مفيدة للذاكرة تساهم في الحماية من مرض الزهايمر ، وإذا كنت تخاف من الإصابة بـه لا قدر الله مع تقدمك في العمر، فإن أول الأشياء التي يُمكنك القيام بها هو تعديل نظامك الغذائي .

اطعمة صحية ومفيدة للذاكرة تساهم في الحماية من مرض الزهايمر

اطعمة لـ الحماية من مرض الزهايمر

إن التغذية السليمة أمر مهم وضروري للحفاظ على صحة وقوة الجسم، حيث يؤدي سوء التغذية إلى زيادة الأعراض السلوكية لهم وتسبب في فقدان الوزن، ويعد مرض الزهايمر والخرف من الأمراض التنكسية الأكثر رعبا التي قد تُصيب الإنسان، ومن حسن الحظ أنه يوجد بعض أنواع الأطعمة التي يُمكنها منع الإصابة بمرض الزهايمر أو تحسين الأعراض، مثل:

الخضروات الورقية :

تحتوي الخضروات الورقية، مثل اللفت والسبانخ والكرنب والخردل الأخضر،على كميات كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب 9، مما يحسن من قدرة الإدراك والمعرفة ويقلل من الاكتئاب مما يؤدي الى الحماية من مرض الزهايمر .

الخضروات الصليبية :

تحتوي الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط وبراعم البروكلي واللفت، على كميات كبيرة من حمض الفوليك،  وبالتالي تساعد علي خفض الحمض الأميني المرتبط بالإصابة بالضعف الإدراكي والمعرفي.

الفول والبقوليات مثل الحمص والعدس:

تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي يُمكن أن تساعد في الحفاظ على وظائف الجسم عامة وتساعد على تقوية الأعصاب، كما أنها تحتوي علي مركب الكولين وفيتامين ب الذي يعزز من الأسيتيل كولين، وهو عبارة عن جهاز إرسال عصبي هام للحفاظ على وظيفة المخ وتعزيز الإدراك والمعرفة، مما يساعد على الحماية من مرض الزهايمر .

الحبوب الكاملة :

الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان الخالي من الجلوتين ( ليست الخبز والحبوب )، تساعد على تعزيز القدرة الإدراكية والمعرفية في المخ بسبب محتواها العالي من فيتامين ب.

التوت والكرز :

تحتوي هذه الفاكهة على الانثوسيانين، الذي يساعد على حماية المخ من الإصابة بالمزيد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وكميات كبيرة من فيتامين  c وفيتامين  E .

القرع و الهليون و الطماطم و الجزر والبنجر :

تحتوي هذه الخضروات النيئة أو المطهية على البخار على فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد، وتساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة القدرة على الإدراك و التركيز وتنشيط الذاكرة و الحماية من مرض الزهايمر .

الأحماض الدهنية أوميجا 3 :

إن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية يومية تحتوي على الأحماض الدهنية اوميجا 3 تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 26 % مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية اوميجا 3، تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 علي الحفاظ علي صحة المخ و الحماية من مرض الزهايمر ويُمكنك الحصول على الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الأسماك  خاصة سمك السلمون و الماكريل وبذور الكتان وزيت الزيتون البكر أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 .

اللوز والكاجو والجوز والبندق والفول السوداني والجوز والبيكان :

تحتوي جميع هذه الأنواع من المكسرات على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والأحماض الدهنية أوميجا 6، و فيتامين هـ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، والمغنيسيوم، وتعمل كل هذه العناصر الغذائية على تعزيز صحة المخ وزيادة القدرة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

بذور عباد الشمس وبذور اليقطين :

تحتوي هذه الأنواع من البذور على الزنك، والكولين، وفيتامين هـ بالإضافة إلى الأوميجا 3، وهذه الفيتامينات والمعادن مفيدة للحفاظ على صحة المخ وتنشيط الذاكرة وزيادة القوة الإدراكية والمعرفية أيضاً .

زيت جوز الهند البكر وزيت الزيتون البكر :

يحتوي كل من زيت جوز الهند العضوي والغير معالج وزيت الزيتون البكر، على مركبات قوية مضادة للأكسدة التي تساعد على حماية المخ ومحاربة تأثير الجذور الحرة على خلاياه، مما يقلل من تعرضها للتلف، ويساعد في منع الإصابة بـ مرض الزهايمر والخرف أيضاً .

القرفة والميرمية والكمون والقرنفل و الكزبرة والزنجبيل:

تساعد هذه الأنواع من التوابل على تفتيت اللويحات الدماغية ، مما يساعد على الحد من التهاب المخ الذي يُمكن أن يُسبب الإصابة بمشاكل في الذاكرة، بالإضافة إلي أن تناول الأطعمة التي تم ذكرها يساعدك في الحماية من مرض الزهايمر، والتقليل من مخاطر الأمراض التي يُمكن أن تؤثر على المخ أيضاً مثل السمنة وأمراض القلب ومرض السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم .

اشياء تسبب الزهايمر

قد تساعد بعض الأطعمة والإضافات الغذائية في الإصابة بمرض الزهايمر لذلك يجب تجنبها أو استخدامها بشكل بسيط، وهي:

 

الألومنيوم :

من الأفضل ألا تستخدم الأواني المصنوعة من الألومنيوم في عمليات الطهي، كما أن هناك أيضا بعض الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات ضئيلة من الألومنيوم مثل مسحوق الخبيز المتوفر في الأسواق، وأيضا تحتوي العديد من منتجات الفطائر والوافل وخلطات الخبز والكعك وغيرها على الألومنيوم .

الأطعمة التي تحتوي على المواد الكيميائية :

يجب عليك قدر الإمكان أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية بيئية، لذلك من الأفضل أن تنتاول الأطعمة العضوية فقط لأنها خالية من المواد الكيميائية للفوائد التي تحتويها في الحماية من مرض الزهايمر .

الدهون الغير مشبعة :

الدهون الغير مشبعة هي الزيوت المهدرجة حيث أنها لها تأثير سلبي على المخ والقدرة الإدراكية والمعرفية أيضا ويقلل من الحماية من مرض الزهايمر .

الملح :

يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الملح، لأنه قد يؤدي إلي ارتفاع مستوي ضغط الدم، مما قد يؤثر على الوظائف الحيوية في المخ ويقلل الحماية من مرض الزهايمر، ويؤدي إلي الإصابة بالزهايمر و نقص القدرة الإدراكية والقدرة المعرفية أيضا.

المصادر

cbsnews.com

alzheimers.org.uk

mindbodygreen.com

الوسوم
اظهر المزيد

هيئة التحرير

إن الأجمل من الأحلام هو أن تجعلها حقيقة تعاش وواقع ملموس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق