التغذية العلاجية

فوائد المكسرات للقلب والأوعية الدموية

هل لديك فكرة عن فوائد المكسرات للقلب والأوعية الدموية ؟ حيث أن البعض يظن  أن جميع الأطعمة التي تحتوي على دهون هي أطعمة ضارة بالصحة، إلا أن ذلك غير صحيح فهناك ما يسمى بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي لها الكثير من الفوائد الصحية، وتأتي المكسرات على رأس تلك الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، وقد ثبت علمياً فوائد المكسرات لصحة القلب والأوعية الدموية .

فوائد المكسرات للقلب والأوعية الدموية

اقترحت العديد من الدراسات التي أجريت على مر السنين بقوة أن تناول أونصة من المكسرات أربع أو خمس مرات في الأسبوع يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي (CAD)، بنسبة تصل إلى 40 في المئة، ويبدو أيضا أن استهلاك الجوز يقلل من خطر الوفيات نتيجة الأمراض القلبية الوعائية.

في حين لا تعتبر الأدلة قاطعة من الناحية العلمية، فإن البيانات المتراكمة مقنعة بشكل كاف لكي تصدر إدارة الأغذية والأدوية FDA بيانا رسميا يقول إن تناول بعض المكسرات مثل اللوز والبندق والبيكان والفستق والجوز والفول السوداني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

وقد نظرت بعض الدراسات إلى العلاقة بين تناول المكسرات والمخاطر القلبية الوعائية والوفيات، فمثلا أظهرت عدة تجارب أن تناول الجوز يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة الكولسترول الضار، وفي دراسة أخرى كان لدى الرجال الذين تناولوا المكسرات مرتين في الأسبوع أو أكثر انخفاض كبير في إجمالي الوفيات الناتج عن الشريان التاجي والموت القلبي المفاجئ .

دراسة تثبت فوائد المكسرات للقلب والأوعية الدموية

وفي دراسة لأدفنتست هيلث: ارتبط تناول المكسرات أكثر من أربع مرات في الأسبوع بانخفاض خطر الإصابة بالنوبة القلبية والموت القلبي، وأظهرت المراجعات المنهجية التي حللت الدراسات المتوفرة عن استهلاك المكسرات أنه بالنسبة لكل من الرجال والنساء، يرتبط تناول المكسرات بالمعدلات المخفضة لأمراض الشريان التاجي وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك انخفاض معدل الوفيات الناتجة عن جميع الأسباب السابقة.

اكلات تقوي القلب

ماذا عن الفول السوداني ؟

السؤال الذي يطرح نفسه غالبا ما إذا كانت نفس الفوائد تنطبق على الفول السوداني والذي يعتبر من البقوليات وليس المكسرات؟ الجواب: ببساطة نعم؛ حيث يحتوي الفول السوداني على نفس المواد المفيدة الموجودة في المكسرات، وقد ارتبط بنفس فوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية .

الاحتياطات :
في حين أن المكسرات قد تكون جيدة بالنسبة لك، إلا أن لها بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار وهي كما يلي :

تحتوي المكسرات على الكثير من السعرات الحرارية حيث أن حفنة من المكسرات تحتوي على حوالي 150 سعر حراري، لذلك، في حين أنه يجب أن يتم تضمينها في نظام غذائي صحي للقلب، فإنه يفضل الاعتماد عليها كوجبة منفردة وليس إضافتها إلى الوجبات الأخرى، وإلا فإنها ستسبب في إحداث زيادة في الوزن.

– المكسرات التي يضاف إليها السكريات تسبب في إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي الخاص بك .

– إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم قد تسبب المكسرات المملحة مشاكل في ضغط دمك .

– تحتوي المكسرات البرازيلية على كمية كبيرة نسبيا من الدهون المشبعة وهي لم ترتبط بالحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

كيفية إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي الخاص بك ؟

يمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة أو رشها على السلطات الخاصة بك أو أطباق المعكرونة أو حتى استخدام المكسرات المكسرة بدلاً فتات الخبز على البروتينات مثل الأسماك، وتعتبر المكسرات العادية هي الأفضل أي الغير مغلفة في أي شيء ، والغير مملحة.

و لتجنب زيادة الوزن الناجم عن الجوز قم باستبدال شئ آخر بالمكسرات خاصة الأطعمة الجاهزة والوجبات الخفيفة غير الصحية أو الحلويات.

المصادر

cardiosmart.org

independent

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق